انتقادات قاسية للملك سلمان بعد تجاهل مخجل لإهانات ترامب

متابعات | 6 اكتوبر | مأرب برس :

أثار صمت الحكومة السعودية عن “الإهانات” التي صدرت عن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تجاه الملك “سلمان بن عبدالعزيز” موجة انتقاد وغضب وسخرية على صفحات التواصل الاجتماعي.

والثلاثاء، قال “ترامب” أمام تجمع انتخابي في ولاية مسيسبي: “نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك سلمان، لكني قلت: أيها الملك، نحن نحميك، ربما لا تتمكن من البقاء أسبوعين من دوننا، عليك أن تدفع لنا”.

واعتبر البعض التصريحات الأمريكية “إهانة” للملك “سلمان”، وتقليل من هيبة الدولة السعودية، فيما قارن آخرون بين موقف الحكومة التركية التي تعاملت مع إجراءات أمريكية ضدها بالمثل، والموقف السعودي “المخزي”، على حد وصفهم.

ومن أبرز من علق على موقف المملكة الرسمي من تصريحات “ترامب” الباحث السياسي والتاريخي “عبدالله الزوبعي الشمري”، التي كتب رسالة على طريقة القادة المسلمين إبان الفتوحات، لكن بالمقلوب؛ حيث تبدل الحال، وصارت الرسالة من “ترامب” للملك “سلمان”، معتبرا أن الرئيس الأمريكي يفرض “جزية” على العاهل السعودي.

من ترامب عظيم الروم إلى سلمان كلب العرب: إنا جنودنا يحمون دولتكم ومقدساتكم، ومن دون حمايتنا لكم؛ لتعطلت سبل أهل ديانتكم إلى أماكنهم المقدسة، ولسقط حكمكم في أقل من أسبوعين، فادفع الجزية المفروضة عليك وأنت صاغر، وإلا تركناك تواجه مصيرك المحتوم، وستكون حينها طريدًا كجدك عبد الرحمن.

د. عبد الله الزوبعي الشمري

وفيما يلي عرض لبعض تعليقات الناشطين على موقعي فيسبوك و تويتر إزاء الموقف السعودي:

مقالات ذات صلة