سوريا تطالب الأمم المتحدة بإجراء تحقيق مستقل في جرائم التحالف الأمريكي

وكالات | 20 أكتوبر | مأرب برس :

طالبت سوريا مجلس الأمن الدولي اليوم السبت بتحمل مسؤولياته وإجراء تحقيق مستقل فيما وصفته بجرائم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، مشددة في رسالتين بعثتهما للأمم المتحدة ومجلس الأمن إدانتها لمقتل 62 شخصا بقصف نفذته طائرات التحالف على قريتين في ريف دير الزور.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية “سانا” وجهت وزارة الخارجية رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول الجريمة التي ارتكبتها طائرات التحالف غير الشرعي الذي تقوده الولايات المتحدة أمس والتي أدت لاستشهاد ما يزيد على 62 مدنيا سوريا في قريتي السوسة والبوبدران في ريف محافظة دير الزور”.

وأضافت الخارجية: “سوريا تطالب مجددا مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في منع هذه الاعتداءات وإجراء تحقيق دولي مستقل وشفاف بهذه الجرائم وإدانتها والتحرك الفوري لوقفها ومعاقبة المعتدين”.

واستشهد 62 مدنيا فيما جرح العشرات جراء قصف لطيران التحالف الأمريكي على قريتي السوسة والبوبدران في ريف دير الزور جنوب شرقي سوريا.

وأكد المندوب السوري بالأمم المتحدة بشار الجعفري، في وقت سابق، بأن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بارتكاب جرائم ضد المدنيين بمحافظة دير الزور بقصفها بقنابل محظورة، متهما كذلك المجموعة المصغرة حول سوريا بدعم الإرهاب وتعطيل المسار السياسي لحل الأزمة السورية.

واستشهد وأصيب العديد من المدنيين الخميس الماضي جراء اعتداء طائرات “التحالف الدولي” على بلدة السوسة نحو 140 كم جنوب شرق دير الزور.

وارتكب طيران التحالف الأمريكي مجزرة في الثالث عشر من الشهر الجاري حيث قصف عدة مناطق في مدينة هجين في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي بقنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دوليا موقعا ضحايا بين المدنيين.

وتزعم واشنطن التي شكلت “لتحالف الأمريكي ”خارج الشرعية الدولية ومن دون موافقة مجلس الأمن منذ آب 2014 بأنها تحارب ما يسمى الإرهاب الدولي في سورية في حين تؤكد الوقائع أنها تعتدي على البنية التحتية لتدميرها وترتكب المجازر بحق المدنيين.

مقالات ذات صلة