قمة الرباعية تؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار وتشكيل لجنة صياغة الدستور السوري

وكالات | 27 أكتوبر | مأرب برس :

أكد زعماء تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا اليوم السبت الحاجة إلى وقف دائم لإطلاق النار في سوريا والحاجة إلى الاستمرار في قتال المتشددين. كما دعا الزعماء لتشكيل لجنة صياغة الدستور السوري على أن تجتمع بحلول نهاية العام.

وفي بيان ختامي مشترك بعد اجتماع قمة اسطنبول الرباعية الخاصة بسوريا، أكدت الدول الأربع أيضا الحاجة إلى تهيئة الظروف في أنحاء سوريا لعودة آمنة وطوعية للاجئين.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن لجنة لصياغة الدستور السوري يجب أن تبدأ عملها مشيرا إلى أن موسكو ستشارك بشكل فاعل في هذا العمل.

وأضاف بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك بعد قمة عقدت في اسطنبول بشأن سوريا بمشاركة زعماء تركيا وفرنسا وألمانيا أنه يأمل في أن تنتهي تركيا من إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب السورية في وقت قريب.

في السياق قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن حل الأزمة السورية لا يمكن ببساطة أن يكون عسكريا ويجب أن يكون ضمن عملية سياسية ترعاها الأمم المتحدة وتشمل ضمن أهدافها إجراء انتخابات حرة.

وأبلغت ميركل مؤتمرا صحفيا في اسطنبول ”في نهاية هذه العملية السياسية، يجب أن تكون هناك انتخابات حرة يشارك فيها جميع السوريين، بمن في ذلك من يقيمون في الخارج“.

من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري يجب أن تتم في أسرع وقت ممكن وأضاف أنه يأمل في إجراء تلك الخطوة قبل نهاية العام.

مقالات ذات صلة