واشنطن ستستردّ تكاليفَ مشاركتها في الحرب على اليمن

متابعات | 13 ديسمبر | مأرب برس :

تعتزمُ وزارةُ الدفاع الأميركية (البنتاغون) استرداد تكاليف خدمات التزوّد بالوقود، فضلاً عن المعلومات الاستخبارية التي كانت توفّرها لـ«التحالف» في اليمن، من السعودية والإمارات.

وأشار البنتاغون إلى أنّ واشنطن توفّر، بالفعل، الدعم لعمليات السعودية والإمارات في اليمن، والذي يأخذ شكل تقديم خدمات التزوّد بالوقود جواً، وتوفير المعلومات الاستخبارية التي تجمعها الطائرات من دون طيار.

وبحسب وثيقة، وهي عبارة عن ردٍّ للبنتاغون على استجوابٍ برلماني قدّمه السناتور الديموقراطي جاك ريد إلى مجلس الشيوخ، فإنّ القيادة المركزية الأميركية ستتسلّم من السعودية والإمارات بدلات خدمات التزوّد بالوقود وساعات طيران طائرات التزوّد بالوقود للفترة ما بين عامي 2015 و2018، على أن يتمّ الدفع «عقب حساب التكاليف الفعلية بشكل صحيح، وذلك بموجب اتفاقية الشراء وتبادل الخدمات»، وفق الوثيقة.

وتشير التقديرات إلى أن قيمة الخدمات التي قدّمتها الولايات المتحدة لطائرات «التحالف» السعودي ـــ الإماراتي خلال الفترة المذكورة، يمكن أن تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات.

واعتباراً من الشهر الماضي، أدرجت السعودية طلبها من الولايات المتحدة التوقّف عن إعادة تزويد طائرات «التحالف» بالوقود جواً، في إطار الاستغناء عن هذه الخدمة الأميركية، مُتحدثة عن أنها باتت قادرة على القيام بتلك المهمة بشكل مستقل بعدما عزّزت قدراتها في هذا المجال.

مقالات ذات صلة