وزيرحرب واشنطن “آشتون كارتر “يعتزم طرح مقترحات لإصلاح هيكل الجيش الأمريكي

مارب برس|السبت 05/مارس/2016م|- أعلن وزير الحرب الأميركي أنه يعتزم كشف النقاب خلال بضعة أسابيع عن مقترحات لإصلاح هيكل الجيش الأمريكي ليعكس التغييرات في التحديات والمتطلبات العسكرية.
ولم يذكر آشتون كارتر تفاصيل، ولكنه قال إن بعض التغييرات سيتطلب تعديلات تشريعية في حين قد يتم تنفيذ تغييرات أخرى بموجب السلطة القائمة للرئيس ووزير الدفاع حد قوله.
وتزعم مصادر أمريكية بأن هذه المقترحات تأتي بعد مراجعة لقانون جولدووتر-نيكولاس الصادر عام 1986 والذي أدخل تغييرات شاملة في هيكل الجيش الأمريكي وتعرض لانتقادات لأنه أصبح قديما.
و يرى خبراء بأن قرار إعادة هيكلة الجيش الأمريكي يأتي ضمن استراتيجية أمريكية عنوانها طبيعة الدور الأمريكي القادم إلى المنطقة والعالم الإسلامي، وخاصة أمام حضور قوى عسكرية منافسة على رأسها الحضور الروسي ،فيما العديد من الخبراء يعزون القرار الأمريكي إلى الإخفاقات التي يمنى بها الجيش الأمريكي على مدى العشر السنوات الماضية.
ومني الجيش الأمريكي بالعديد من الإخفاقات بمختلف أقسامه البرية والبحرية والجوية، سواء على المستوى العسكري أو المخابراتي ، فأرغم على الانسحاب من العراق بفعل المقاومة العراقية ،كما اضطر إلى سحب تواجده العسكري في اليمن بفعل مشروع ثورة الشعب اليمني 21سبتمبر 2014م الرافض لأي وصاية خارجية، وأي وجود عسكري على أرض اليمن .
واضطر الأمريكيون بفعل الأزمات المالية والاقتصادية التي تعرض لها الاقتصاد الأمريكي إلى الخروج من أفغانستان وإلى إعادة النظر في الكثير من القواعد العسكرية البرية منها البحرية والجوية التي كان إنشاؤها من قبل، أو التي كان يسعى إلى إنشائها وخاصة في العالم الإسلامي .

مقالات ذات صلة