الاتحاد الأوروبي: الولايات المتحدة في بؤرة أزمة النظام التجاري

وكالات | 17ديسمبر | مأرب برس :

أعلن الاتحاد الأوروبي في خطاب موجه إلى منظمة التجارة العالمية، اليوم الاثنين، بأن النظام التجاري متعدد الأطراف في أزمة خطيرة وأن الولايات المتحدة في بؤرة الأزمة.

ونقلت وكالات الأنباء عن الممثل الدائم للاتحاد الأوروبي في منظمة التجارة العالمية السفير مارك فانهوكلين، انتقاده لسياسات الولايات المتحدة التجارية، والقيود المفروضة على سوق الشراءات في الولايات المتحدة، لا سيما من خلال تشريع “اشتر أمريكي” و”القيود الثقيلة” المفروضة على النقل البحري.

وقد استخدمت الولايات المتحدة جلسة بمنظمة التجارة العالمية مخصصة لمناقشة سياسة واشنطن التجارية، للهجوم على الصين فيما ينصب التركيز على الولايات المتحدة هذا الأسبوع في إطار مراجعة منظمة التجارة الدورية للدول الأعضاء، وذلك في ظل تصاعد المخاوف الدولية بشأن الرسوم العقابية التي تفرضها.

وقال السفير الأمريكي لدى المنظمة دانيس شيا خلال جلسة المراجعة إن بلاده ليست حمائية، ولكنها تدافع فقط عن نفسها أمام دول مثل الصين.

وأضاف أن “تصرفات الصين غير متوائمة مع التوجه الذي يعتمد على الانفتاح والسوق الذي تتبعه الدول الأخرى بالمنظمة، كما أنها تناقض المبادئ الأساسية للمنظمة واتفاقياتها”.

كما أوضح أن بكين تغذي بصورة غير نزيهة صناعاتها من خلال إيجاد طاقة صناعية مبالغ فيها، مع التمييز ضد الشركات الأجنبية من خلال إجبارها على مشاركة الخبرة التكنولوجية مع الصين.

هذا ولم يشر السفير إلى الرسوم الأمريكية التي تم فرضها على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار، كعقاب لبكين على نشاطاتها غير النزيهة مثل “سرقة الملكية الفكرية” و”الضغط من أجل مشاركة المعرفة التكنولوجية”، وقد ردت الصين على الرسوم الأمريكية بفرض رسوم على بضائع أمريكية بقيمة 110 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة