كاتب أمريكي: بن سلمان قمعي ووحشي ومع ذلك مقبول بين أوساط الشباب السعودي

متابعات | 27 ديسمبر | مأرب برس :

وصف الكاتب الأمريكي نيكولاس كريستوف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه قمعي ووحشي وغير كفء اقتصادياً، ورغم ذلك قال إن له قبولاً بين أوساط الشباب السعودي.

ويضيف نيكولاس في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أنه من الصعب أن تجد نفسك في دولة بوليسية وتجري مقابلات مع أشخاص وتسألهم عن رأيهم بقادتهم الذين يقودون حرباً في اليمن ويجوّعون الأطفال ويعذبون النساء.

ويشير إلى أنه خلال زيارته للسعودية، لاحظ أن كبار السعوديين يعتقدون أيضاً بأن بن سلمان مسؤول عن مقتل خاشقجي، لكنهم يؤكدون أهمية العلاقة مع السعودية بالنسبة للولايات المتحدة، وأهمية أن تقف أمريكا معهم.

ويرى أن السبب الحقيقي وراء احتضان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر لبن سلمان، بغض النظر عن أمانيهم بدعمه لخطة سلام الشرق الوسط، هو اعتقادهم بأن السعوديين سوف يستثمرون في مشاريعهم العقارية الشخصية لعقود قادمة.

الحقيقة، كما يراها الكاتب، هي أنه “مع تقلص أهمية السعودية كمنتج للنفط فإن حاجة واشنطن إلى الرياض ستكون أقل في غضون 25 عاماً المقبلة، وفي حال تحرير أمريكا من استبداد النفط المستورد فإننا لن نحتاج إلى السعودية على الإطلاق”.

وكان قال الكاتب الأمريكي إن السعودية لم تتمكن من هزيمة مَن وصفتهم بالحوثيين في اليمن، متسائلا في الوقت ذاته عن قدرة القوات السعودية على الصمود أمام إيران.

وأكد ضرورة استخدام الولايات المتحدة نفوذها على السعودية، لتنهي حربها في اليمن، لأنها أظهرت أمريكا وكأنها متواطئة بالمجاعة التي تشهدها البلاد هناك.

مقالات ذات صلة