رويترز :قوى كبرى تبحث تقسيم سوريا الى اتحادية

مأرب برس|12/مارس/2016م| – متابعات – نقلت الوكالة عن دبلوماسي بمجلس الأمن الدولي إن “بعض القوى الغربية الكبرى وليست روسيا فحسب تبحث أيضا إمكانية إقامة نظام اتحادي لسوريا وعرضت الفكرة على المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا”.

وأكد الدبلوماسي الى ان قوى كبرى قريبة من محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بشأن سوريا تبحث إمكانية تقسيمها تقسيماً اتحادياً يحافظ على وحدتها كدولة واحدة بينما يمنح السلطات الإقليمية حكماً ذاتياً موسعاً، بحسب ماذكرت وكالة “رويترز” .

وأشار الدبلوماسي “مع التأكيد على الحفاظ على سلامة أراضي سوريا من أجل بقائها كدولة واحدة، يوجد بالطبع جميع أنواع النماذج المختلفة لنظام اتحادي سيكون كما في بعض هذه النماذج متحرراً للغاية من المركزية ويعطي الكثير من الحكم الذاتي لمختلف المناطق.”
وبحسب الوكالة فإن الدبلوماسي لم يقدم أي تفاصيل عن نماذج تقسيم اتحادي للسلطة يمكن تطبيقه على سوريا.

واضافت الوكالة ان فكرة الاتحادية بالنسبة لسوريا ليست مستبعدة، موضحة أن دي ميستورا قال “السوريون كلهم رفضوا تقسيم سوريا ويمكن مناقشة مسألة الاتحادية في المفاوضات”.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم اكد خلال مؤتمر صحفي له اليوم السبت ان السوريين يرفضون أي محاولة للتقسيم أو الحديث عن الفيدرالية في بلدهم.

مقالات ذات صلة