طهران تعلن عن بدء انطلاق إجراءات لتصميم وقود نووي بنسبة 20%

وكالات | 13 يناير | مأرب برس :

علنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية على لسان علي أكبر صالحي، مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، عن اتخاذ الإجراءات المبدئية لتصميم الوقود النووي الحديث المخصب بنسبة 20 بالمائة.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن صالح قوله في تصريح أدلى به لوكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، إن الإجراءات المبدئية لتصميم الوقود النووي المخصب، بنسبة 20 بالمائة قد انطلقت وأصبحنا على أعتاب ذلك، مضيفا أن المنتج سيكون مختلفا عن الوقود السابق المخصب بنسبة 20 بالمائة.

وفيما لفت صالحي إلى أن إيران قادرة على توفير الوقود لأي مفاعل يتم إنشاؤه مثل مفاعل طهران أكد قائلا: نحن تمكنا من التحكم بالمعرفة النووية، ولقد تقدمنا في المعرفة والصناعة النووية، ويمكننا الأن تصميم الوقود الجديد، بدلا عن استخدام الهندسة العكسية، والاستفادة من تصاميم الآخرين، وهو ما يعد إنجازا كبيرا للبلاد”.

وتابع مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أن مفاعل طهران النووي كان يعمل بالوقود القديم لغاية الآن، إلا أن الوقود الحديث يزيد إنتاجية المفاعل، معتبرا أن توفير الوقود وإنشاء غرفة السيطرة والتحكم من الأمور الأساسية للمفاعل النووي، مبينا أن “تصميم المفاعل أصبح لخبراء بلادنا الآن عملا ممكنا جدا”.

إلى ذلك أوضح علي أكبر صالحي، قائلا: “إنه من منجزاتنا النووية الكبرى هو أنه فضلا عن الأجهزة التي نصنعها فقد تمكنا من التحكم بمعرفة الصناعة النووية، واستطعنا أن نقوم بتوثيقها بحيث حوّلنا الصيغ العلمية إلى هيئة برمجية، وبعد عملية التدقيق سنستخدمها لغرض التصميم”.

مقالات ذات صلة