كيان العدو الإسرائيلي يفتتح مطارا دوليا بالقرب من حدود الأردن

متابعات | 21 يناير | مأرب برس :

افتتح كيان العدو الإسرائيلي، اليوم الاثنين، وبحضور ما يسمى رئيس وزراء كيان العدو بنيامين نتنياهو، وما يسمى وزير مواصلات الكيان كاتس مطارا دوليا جديدا بالقرب من الحدود الأردنية. وذلك وسط اعتراض أردني رسمي وشعبي واسع على الخطوة الصهيونية التوسعية.

وبحسب القناة العاشرة الصهيونية، فإنه “من المقرر أن يبدأ تشغيل المطار بشكل تدريجى اعتبارا من شهر فبراير المقبل، وذلك بديلا لمطاري إيلات وعوفدا المدنيين الصغيرين، ويطلق على المطار الجديد اسم ايلان رامون رجل الفضاء الإسرائيلى الأول الذي لقى مصرعه في حادث تحطم مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003.

ونقل موقع صحيفة رأي اليوم عن مسؤول أردني تأكيده رفض بلاده لافتتاح كيان العدو الإسرائيلي مطارا دوليا جديدا في منطقة البحر الأحمر بالقرب من الحدود الأردنية، لتأثيره على “سيادة الأجواء” الأردنية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني هيثم ميستو تأكيد“موقف الأردن الرافض لإقامة مطار لكيان العدو الإسرائيلي في الصحراء الجنوبية الواقعة بين خليج العقبة وسيناء المصرية ورفض الأردن لقرار تشغيله.

وأبدى المسؤول الأردني موافقة بلاده في حال التزم كيان العدو الإسرائيلي لما اسماها المعايير الدولية وفي حال اتخذ كيان العدو ما وصفها بالإجراءات التي تضمن المصالح الأردنية كاملة”.

وأوضح ميستو أن “الرفض يأتي لمخالفة المطار المعايير الدولية في ما يتعلق باحترام سيادة الأجواء والأراضي للدول الأخرى عند تشغيل المطار”.

وأكد “ضرورة التزام كيان العدو الإسرائيلي باتفاقية شيكاغو للطيران المدني لعام 1944 الموقعة من 192 دولة في العالم من ضمنها الأردن وكيان العدو الإسرائيلي، وهي اتفاقية ملزمة لجميع الأطراف”.

وأشار إلى أنّ “الحكومة ممثلة بهيئة تنظيم الطيران المدني، بصفتها الجهة المختصة بهذا الموضوع، قامت بإبلاغ منظمة الطيران المدني الدولي باعتراض المملكة الشديد على هذه المخالفة، والتأكيد على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تقيد إسرائيل بالمعايير الدولية”.

وأكد أن “الهيئة قامت بالتواصل مع سلطة الطيران المدني لكيان العدو الإسرائيلي بهذا الخصوص، وإعلامهم بضرورة عدم اتخاذ قرار التشغيل للمطار بشكل أحادي الجانب إلى أن يتم حل جميع الأمور العالقة تحت المظلة الدولية”.

ولفت إلى أنّ” حكومة الأردن تحتفظ بجميع الخيارات لضمان الدفاع عن مصالح المملكة وحمايتها، وهي تتابع هذا الأمر مع منظمة الطيران المدني الدولي لضمان الوصول إلى حل بهذا الخصوص وفق القوانين والمعايير الدولية”.

واعتراض الأردن يأتي بسبب قرب المطار المستحدث إسرائيليا من مطار الملك حسين بن طلال في مدينة العقبة على البحر الأحمر وتأثيره على السيادة الجوية للمملكة، فيما سبق للأردن أن أعلن رسميا اعتراضه على بناء هذا المطار عند بدء الأشغال فيه عام 2013.

مقالات ذات صلة