رغم حجم التحالف الكبير.. السعودية تطرد ربع مليون مصري بذريعة السعودة

متابعات | 26 فبراير | مأرب برس :

قال رئيس شعبة إلحاق العمالة بالخارج بالغرف التجارية المصرية، حمدي إمام، إن نحو 250 ألف عامل مصري بالسعودية عادوا نهائيا إلى بلادهم خلال عام 2018، وأن نحو 85% من العائلات المصرية بالسعودية عادت إلى البلاد.

يأتي هذا بعد أن بدأت السعودية الشهر الماضي تطبيق المرحلة الثالثة والأخيرة من القرار الذي اتخذته في يناير 2018، بتوطين العمالة في 12 مهنة، وقصرها على السعوديين فقط دون وجود حالات استثنائية لليمنيين او المصريين.

وتعوّل مصر على تحويلات العاملين في الخارج، التي توفر أحد الروافد الأربعة للعملة الصعبة بجانب عائدات قناة السويس والسياحة والصادرات، حيث بلغت التحويلات من السعودية وحدها 40% من إجمالي تحويلات المصريين في الخارج، والتي سجلت25.5 مليار دولار في 2018، بحسب البيانات التي أعلنها البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي.

وأشار إمام، في تصريحات لصحيفة التحرير المصرية، إلى انحسار الطلب على العمالة المصرية من الدول الخليجية خلال الفترة الأخيرة رغم التدخلات السياسية الخليجية في مصر التي تزعم أنها بهدف تحقيق الرقي الاقتصادي.

 وتوضح بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي) أن السعودية تستضيف أكبر عدد من المصريين بالخارج، إذ يبلغ عددهم بالسعودية نحو 2.9 مليون شخص، يشكلون نسبة 46.9% من المصريين المقيمين في كافة الدول العربية الأخرى.

مقالات ذات صلة