قاسمي من أبو ظبي: الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من إيران

وكالات | 3 مارس | مأرب برس :

 أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن الجزر الإيرانية الثلاث في الخليج جزء لا يتجزأ من إيران التي لن تتنازل أبدا عن حقها التأريخي في هذه الجزر.

ووفقا لوكالة “إرنا” قال قاسمي عقب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في أبوظبي مساء السبت: “في اليوم الختامي للاجتماع إذ تتم عادة دراسة الوثائق والمصادقة علیها، قدم وزير خارجية الإمارات نصا تحت عنوان إعلان أبوظبي أراد التعريف به كإعلان ختامي ومن ثم المصادقة عليه دون الرجوع إلى وجهات نظر سائر الوفود الحاضرة، ما اضطر الوفدين الإيراني والباكستاني المشاركين للاحتجاج على هذا الأسلوب في إدارة الجلسة”.

وأضاف: “النص المقدم من قبل وفد الإمارات تضمن مزاعم فارغة حول الجزر الإيرانية أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، وواجه احتجاجا شديدا من قبل الوفد الإيراني الذي غادر أعضاؤه الاجتماع، ما أدى إلى حدوث توتر في الاجتماع وانتهائه وخروج سائر الوفود تدريجيا وبالتالي فشل الإمارات في تحقيق هدفها المخطط له مسبقا ومطلبها اللا مشروع”.

وقال: إن إيران ترى بأن الإعلان المرفوع من قبل الإمارات في اليوم الختامي للاجتماع يفتقد للمكانه القانونية ولا يمكن الاستناد إليه، ومثلما أشير إليه فإن وزير خارجية الإمارات وفي إجراء غير ناضج وغير مهني وابتدائي للغاية أراد فرض إعلانه المزعوم على الاجتماع إلا أنه فشل في ذلك.

وأكد قاسمي في الختام على أنه لا شك إطلاقا في السيادة الإيرانية على الجزر الثلاث وأن مثل هذه المحاولات والاجراءات المحمومة والعقيمة لم ولن تؤثر على حق سيادةإيران عليها والتي لن تتنازل أبدا عن ذرة من سيادتها التاريخية والمحسومة على هذه الجزر.

مقالات ذات صلة