بومبيو يشجع السعودية لمواصلة العدوان على اليمن مقابل المزيد من الدعم

وكالات | 16 مارس | مأرب برس :

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الجمعة، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعارض إنهاء المشاركة الأمريكية في تحالف العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن.

وفقا لوكالة “رويترز” فقد قال بومبيو خلال مؤتمر صحفي ”السبيل لتخفيف معاناة الشعب اليمني لا يكون بإطالة أمد الصراع عن طريق إعاقة شركائنا في المعركة لكن بمنح التحالف الذي تقوده السعودية الدعم الذي يحتاجه لهزيمة المتمردين المدعومين من إيران وضمان السلام العادل“ حد زعمه.

ويعد تصريح بومبيو تشجيعا للسعودية لمواصلة الحرب على اليمن، وهو ما يعكس رغبة الإدارة الأمريكية في إطالة أمد العدوان في اليمن لكي تجني مليارات الدولارات نتيجة إمداد السعودية بالسلاح والإمداد اللوجستي والمشاركة في غرف العمليات.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد أقر، الأربعاء الماضي، مشروع قانون ينهي الدعم العسكري للتحالف الذي تقوده السعودية في الحرب باليمن.

وصوت الأعضاء بأغلبية 54 صوتا مقابل 46 في المجلس المؤلف من 100 عضو لصالح القانون الذي يسعى لمنع الجيش الأمريكي من أي نوع من المشاركة في العدوان بما في ذلك توفير دعم للضربات الجوية السعودية على صعيد الاستهداف دون تفويض من الكونجرس.

جدير بالذكر أن القرار الأمريكي يثبت بما لا يدع مجالا للشك المشاركة الأمريكية المباشرة في العدوان على اليمن والاستراتيجية الأمريكية الداعمة لتحالف العدوان في الحرب على اليمن منذ أربعة أعوام.

ومن واشنطن أعلنت السعودية شن عدوانها على اليمن في مارس 2015، ما تسبب باستشهاد وجرح أكثر من 40 ألفا من المدنيين، بالإضافة إلى تدمير آلاف المنازل والمنشئات الخدمية والصحية والتجارية والصناعية والبنى التحتية للبلاد، وكذلك تسبب العدوان والحصار الاقتصادي على اليمن بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

مقالات ذات صلة