الوضع الإنساني باليمن ودور منظمات المجتمع في لقاء تشاوري بأمانة العاصمة

متابعات | 16 مارس | مأرب برس :

عقد بأمانة العاصمة اليوم اللقاء التشاوري الأول لمنظمات المجتمع المدني حول الوضع الإنساني في اليمن ودور منظمات المجتمع تجاه ذلك نظمه مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بالأمانة ووحدة منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان.

وخلال اللقاء الذي حضره وكيل أمانة العاصمة المهندس عبدالفتاح الشرفي ومدير صندوق النظافة محمد شرف الدين، أكد وكيل الأمانة عبدالوهاب شرف الدين، على أهمية اضطلاع منظمات المجتمع المدني بواجباتها ومسئولياتها الانسانية تجاه الأسر المتضررة والنازحة والمحتاجة بمديريات الأمانة.

وأشار في اللقاء الذي شارك فيه ممثلون منظمات المجتمع المدني وعدد من ممثلي الجهات الحكومية وناشطين حقوقيين، إلى حرص أمانة العاصمة على تسهيل مهام وعمل منظمات المجتمع المدني وتذليل الصعاب التي تواجهها في الميدان.

ولفت إلى الدور الكبير والمعول على منظمات المجتمع المدني المحلية خلال الفترة الراهنة في الإسهام في تخفيف معاناة المواطنين جراء العدوان والحصار .. مشيرا إلى أن مهام الهيئة الوطنية لإدارة الشئون الانسانية هو تنظيم وترتيب عمل المنظمات بالشكل الايجابي.

بدوره أوضح مدير مكتب الشئون الاجتماعية بالأمانة ناصر الكاهلي، أن عقد اللقاء الأول للمنظمات يأتي في إطار الحرص على تخفيف معاناة المواطنين جراء العدوان الذي شارف على دخول العام الخامس.

وأشار إلى أهمية دور منظمات المجتمع المدني في تسليط الضوء على الأوضاع الانسانية وما يعانيه الشعب اليمني من ظروف معيشية واقتصادية صعبة نتيجة استمرار العدوان والحصار.

وأكد الكاهلي على ضرورة تقييم نشاط منظمات المجتمع المدني خلال الأربعة الاعوام الماضية في مساعدة المواطنين حقوقياً واجتماعياً وإنسانياً.. لافتا إلى أن المكتب عمل على انشاء كتل متخصصة في انشطة المنظمات ليتم ربطها مع المكاتب المعنية وبعض الجهات المانحة.

وألقيت في اللقاء عدد من الكلمات أكدت على أهمية مضاعفة انشطة وأعمال منظمات المجتمع المدني بأمانة العاصمة، وتعزيز المشاركة المجتمعية في مختلف الجوانب الانسانية والخدمية والتنموية.

وأوصت الكلمات بضرورة التنسيق وتوحيد الجهود في سبيل تقديم الدعم والمساعدة الانسانية والإغاثية للأسر المتضررة والنازحة والفقيرة في مختلف مديريات الأمانة.

وأدان بيان صادر عن اللقاء استمرار العدوان والحصار على الشعب اليمني وما يرتكبه العدوان من انتهاكات لحقوق الإنسان في ظل صمت دولي .. مطالباً الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإيقاف العدوان وجرائمه المستمرة بحق اليمنيين.

ودعا البيان إلى سرعة ايقاف العدوان على اليمن ورفع الحصار عن مطاراته وموانئه وتحديداً مطار صنعاء الدولي.

كما دعا البيان، المنظمات الدولية المعنية في العالم إلى التضامن مع الشعب اليمني والعمل على إيقاف العدوان ورفع الحصار وصرف مرتبات موظفي الدولة والتي تم مصادرتها دون وجه حق وبطرق غير مشروعه ابتداء من نقل البنك المركزي إلى عدن.

تخلل اللقاء الذي حضره مدير منظمات المجتمع المدني بالأمانة نبيل عبدالاله راجح ومدير إدارة المنظمات بمكتب الشئون الاجتماعية حسن المسوري عرض فلم توثيقي لجرائم ومجازر العدوان.

سبأ

مقالات ذات صلة