صحيفة”إلموندو”: إسبانيا تعرقل بيع الأسلحة للسعودية والإمارات بسبب الحرب على اليمن

متابعات | 21 مارس | مأرب برس :

كشفت صحيفة “إلموندو” الإسبانية عن أن الحكومة الإسبانية عرقلت بيع أسلحة ومواد دفاعية للسعودية والإمارات بتعطيل تراخيص صادرات تعود إلى عقود سارية المفعول مع شركات خاصة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الجمعية الإسبانية لشركات تقنيات الدفاع والأمن والطيران والفضاء خايمي دي راباغو، إن المجلس الوزاري المشترك لشؤون التجارة والرقابة على المواد الدفاعية والتقنيات ذات الاستخدام المزدوج قد توقف عن تقديم التراخيص لتصدير السلاح للرياض وأبو ظبي وفقا لترجمة صحيفة الشرق القطرية.

وأوضح دي راباغو أن هناك شحنات قيد التسليم محجوزة في الموانئ الإسبانية تثير غضب المشترين السعوديين.

وقال إن واردات المملكة العربية السعودية من نحو 12 ألف شركة إسبانية بلغت 6 مليارات ومائتي مليون، منها 5% فقط من الصناعات الدفاعية.

وذكرت الصحيفة أن مدريد والرياض كانتا على شفير أزمة دبلوماسية في مطلع أكتوبر من العام الماضي، إثر إعلان وزارة الدفاع الإسبانية إلغاء صفقة بقيمة 9,2 ملايين يورو لبيع السعودية 400 قنبلة مسيرة بالليزر.

وجاء الإعلان في أعقاب غارة جوية نفذها التحالف الذي تقوده السعودية في أغسطس الفائت في اليمن وتسببت بمقتل عشرات المدنيين بينهم أربعون طفلا.

وتقول منظمة العفو الدولية إن إسبانيا هي أحد أكبر مصدري الأسلحة للسعودية. وكانت الحكومة الألمانية قد قررت تمديد الحظر المؤقت -الذي فرضته على تصدير أسلحة للسعودية – حتى نهاية مارس الجاري.

وقال وزير الخارجية هايكو ماس إن الإجراء يتعلق بالتطورات في اليمن، مضيفا أنه يتعين إنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن.

ووفقا للوزير فلن تنفذ أي صفقات أسلحة ألمانية صدر بشأنها تصريح تصدير إلى السعودية حتى نهاية هذا الشهر.

ولم يوضح الإجراءات المنتظرة عقب انقضاء الشهر الحالي. وكانت الحكومة قررت في نوفمبر الماضي وقف تصدير أسلحة للسعودية عقب مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

مقالات ذات صلة