400 مليون يورو قيمة صادرات الأسلحة الألمانية العام الماضي لتحالف السعودية في اليمن

متابعات | 29 مارس | مأرب برس :

قالت الحكومة الألمانية إنها باعت منذ تشكيلها في 14 آذار/ مارس 2018 معدات عسكرية بقيمة نحو 400 مليون يورو للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

ورغم أن الاتفاقية التي تنظم عمل الائتلاف الحكومي في ألمانيا تنص على وقف جزئي لصادرات الأسلحة للتحالف إلا أن الحكومة باعت في هذه الفترة أسلحة للبلدان الثمانية المشاركة في التحالف، وذلك من خلال تصاريح فردية، حسبما جاء في رد الحكومة يوم أمس الخميس على طلب إحاطة لحزب الخضر.

لذلك أصر الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم، خلال مفاوضات تشكيل الحكومة على وقف تصدير المعدات العسكرية الألمانية للدول المشاركة في الحرب.

لكن التحالف المسيحي الديمقراطي الذي تقوده المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وافق على ذلك من خلال صياغة مخففة، تم من خلالها الاتفاق على وقف تصدير المعدات العسكرية للدول المشاركة “بشكل مباشر” في الحرب، مع استثناء الصفقات التي تمت الموافقة عليها قبل تشكيل الحكومة الجديدة.

وتعتبر السعودية والإمارات أكثر دولتين مشاركتين في الحرب.

غير أن قيمة التصاريح التي كانت قد أصدرتها ألمانيا لهاتين الدولتين في النصف الأول من العام الماضي وحده بلغت ثلاثة أرباع إجمالي قيمة الأسلحة التي صدرتها ألمانيا للتحالف الذي تقوده السعودية خلال العام بأكمله، والذي بلغ 398 مليون يورو، حيث أصدرت ألمانيا عشرة تصاريح تصدير معدات عسكرية للسعودية بلغت وحدها 255 مليون يورو، ولكن جميعها كان قبل تشرين ثان/ نوفمبر 2018.

ويسري منذ ذلك التاريخ وقف تصدير الأسلحة للسعودية الذي اعتمدته ألمانيا ضد السعودية منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول.

أما الإمارات فصدر لصالحها 68 تصريح تصدير أسلحة بقيمة 57 مليون يورو. كما اعتمدت الحكومة الألمانية تصاريح تصدير معدات عسكرية لدول أخرى عضو في التحالف الدولي في اليمن، منها الكويت (65 تصريحا بقيمة إجمالية 47,7 مليون يورو) و البحرين (9 تصريحات بقيمة إجمالية 16,2 مليون يورو) و مصر (35 ترخيصا بقيمة 11,8 مليون يورو) و الأردن (19 ترخيصا بقيمة 11,3 مليون يورو).

بل إن ألمانيا وافقت أيضا على صفقتي أسلحة للسنغال بقيمة نحو 55 ألف يورو، وكانت اليمن هي الدولة الوحيدة التي لم تعتمد الحكومة تراخيص تصدير أسلحة لها. أما المغرب فقد غادرت التحالف في شباط/ فبراير.

من جانبها انتقدت كاتيا كويل، خبيرة حزب الخضر المعارض في شؤون التسلح، بشدة، استمرار صادرات الأسلحة الألمانية للدول المشاركة في تحالف اليمن، وطالبت الحكومة بـ “وقف نهائي للتصدير” لجميع التحالف العسكري، وقالت: “على الحكومة الألمانية أن تتحمل مسؤوليتها وأن تضع حدا للصادرات الحربية في مناطق النزاع”.

وفي السياق نفسه أعربت أندريا ناليس، رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا، عن أملها في التوصل قريبا إلى اتفاق بشأن تصدير الأسلحة للسعودية.

جاءت هذه التصريحات لناليس الأربعاء بعد فشل محاولة مجلس الأمن الاتحادي في التوصل إلى حل توافقي بهذا الشأن.

وفي سياق ذي صلة كشفت تقارير صحفية في ألمانيا أن الحكومة الألمانية تعتزم، في حال تمديد وقف تصدير الأسلحة إلى السعودية، شراء سبعة قوارب كانت شركة ألمانية صنعتها لتصديرها إلى المملكة.

جاء ذلك وفقا لما ذكرته شبكة التحرير الصحفي (دويتشلاند) استنادا إلى دوائر داخل الحكومة الألمانية، واشارت إلى أن هذه القطع ستتوزع على الشرطة الاتحادية والجمارك والبحرية.

والقطع السبع عبارة عن ستة قوارب دورية بالإضافة إلى سفينة تدريب، وهي من إنتاج مجموعة لورسن، وكان من المفترض أن يتم توريد هذه القطع إلى السعودية، وتبلغ التكلفة الإجمالية للقوارب الستة 120 مليون يورو فيما تبلغ تكلفة سفينة التدريب 45 مليون يورو.

مقالات ذات صلة