اللجان النقابية بشركة النفط اليمنية تطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها

صنعاء | 31 مارس | مأرب برس :

نظمت اللجان النقابية بشركة النفط اليمنية، اليوم الأحد، للمرة السادسة وقفة احتجاجية أمام مكتب الأمم المتحدة للمطالبة بأن تقوم الأمم المتحدة بتحييد شركة النفط والضغط على قوى التحالف للكف عن استهداف منشآت الشركة وفروعها ومرافقها وكذا الإفراج عن السفن المحتجزة في عرض البحر وتحييد المنشآت والمحطات كونها منشآت مدنية خدمية لجميع المواطنين.

وفي الوقفة الاحتجاجية قال المدير التنفيذي لشركة النفط، ياسر الواحدي: إن هذه المسيرة هي من أجل إدخال السفن النطفية التي تعد من الاحتياجات الضرورية مثل المستشفيات والمياه ومن أجل نقل الدواء لأن النفط شريان الحياة.

وقال: لا نعلم ما هو السبب في عدم الإفراج عن السفن الخاصة بالمشتقات النفطية خاصة وأن الشعب قد ذاق الأمرين بسبب الحصار في ظل حصار استمر لأربع سنوات التي تعد بالفعل إبادة جماعية وتساءل الواحدي قائلاً: متى سيتم الالتفات إلى الشعب اليمني المظلوم والنظر إلى حقوقه وأقل مقومات الحياة التي يحتاجها أي إنسان في العالم.

 من جانبه قال محمد الأشرم، اللجنة النقابية لشركة النفط اليمنية: للمرة السادسة ونحن نطالب الأمم المتحدة بأن تقوم بواجبها في المطالبة بدخول المشتقات النفطيةُ، ونؤكد أن السفن محتجزة في جيبوتي حتى اليوم ولم تشعرنا الأمم المتحدة بأي شيء .

وفي بيان صادر عن احتجاجات اليوم دعت كافة الأطراف الدولية المعنية والحقوقية إلى الضغط على التحالف للإفراج الفوري عن سفن المشتقات النفطية المحتجزة لدى التحالف وعدم احتجازها مستقبلاً وإلغاء الإجراءات المستحدثة التي تعرقل وصولها، كون المشتقات النفطية ضرورة ملحة تلامس الحياة اليومية للمواطن اليمني، خاصة في الجوانب الصحية والزراعية والمياه ونقل المواد الغذائية والدوائية وغيرها.

وشدد البيان على ضرورة تحييد الاقتصاد الوطني ومنشآته عن الحرب باعتبارها مؤسسات خدمية لكل الناس، كما أن نشاط الشركة خدمي يهدف إلى توفير المشتقات النفطية إلى كافة شرائح المجتمع دون استثناء وبحيادية تامة وبأقل التكاليف الممكنة.

كما دان واستنكر البيان استهداف قوات التحالف لمنشآت الحديدة الذي ينذر بكارثة إنسانية وبيئية حقيقية تتحمل تبعاتها دول التحالف وعلى الأمم المتحدة أن تعمل على تفادي ذلك لكيلا تكون شريكاً فيها لاسيما وقد طالبتها بذلك مؤخراً جميع النقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني.

ودعا البيان جميع الاتحادات والنقابات العمالية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني وكافة النشطاء والإعلاميين والجهات الإعلامية ووكالات الأنباء والصحف المحلية والعالمية بالتضامن والعمل على كشف حقيقة العدوان وكشف آثاره الكارثية درء للخطر الذي يحدق بالشعب اليمني من جراء التصرفات غير المسئولة لقوى تحالف العدوان التي لا زالت تتمادى في غيها منذ أربع سنوات مضت.

مقالات ذات صلة