“بلومبيرغ”: السعودية توشك على إكمال أول مفاعل لها

متابعات | 4 أبريل | مأرب برس :

قال موقع بلومبيرغ الأميركي في تقرير له إن المملكة العربية السعودية توشك على إكمال أول مفاعل نووي لها، مستدلا على ذلك بصور للأقمار الصناعية للمنشأة.

ويقع المرفق البحثي النووي في ​​الركن الجنوبي الغربي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض، وفقًا للصور التي نشرها غوغل إرث يظهر البناء أنه على وشك الانتهاء حول وعاء عمودي سيحتوي على وقود ذري.

ولم توقع المملكة بعد على الإطار الدولي للقواعد التي تتبعها القوى النووية الأخرى لضمان عدم استخدام البرامج النووية المدنية لصنع أسلحة ما دفع كثير من الخبراء للتعبير عن تشاؤمه من مستقبل المشروع الذي سيشكل خطرا على المنطقة بكلها.

وزعمت وزارة الطاقة السعودية في بيان أن الغرض من المنشأة هو المشاركة في أنشطة علمية وبحثية وتعليمية وتدريبية سلمية مع امتثال تام للاتفاقيات الدولية.

وأثار المفاعل السعودي تحذيرات حول مخاطر استخدام المملكة للتكنولوجيا النووية لاسيما في ظل سجلها الحافل بالجرائم بحق الإنسانية منها عدوانها على اليمن والذي قتلت فيه الألاف المدنيين.

وكان ولي العهد محمد بن سلمان قال إن المملكة عبر عن رغبة بلاده بشكل علني عن امتلاك قنبلة نووية خلال مقابلة مع وسيلة إعلامية أمريكية العام الماضي.

مقالات ذات صلة