الجزائر تعلن الرابع من يوليو موعدا للانتخابات الرئاسية

الحديدة | 11 أبريل | مأرب برس :

حدّد الرئيس الجزائري الانتقالي عبد القادر بن صالح، مساء أمس الأربعاء، الرابع من يوليو المقبل موعدا للإنتخابات الرئاسية في البلاد

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية باستدعاء رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، للهيئة الناخبة، مشيرة إلى أن مسار انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفا للسيد عبد العزيز بوتفليقة المستقيل، قد انطلق فعلا من خلال فسح المجال أمام الراغبين في الترشح لهذا الاستحقاق المقرر في 4 يوليو المقبل.

ويأتي استدعاء الهيئة الناخبة مباشرة بعد تولي السيد بن صالح رئاسة الدولة أمس الأول الثلاثاء لمدة أقصاها 90 يوما طبقا لأحكام المادة 102 من الدستور، وذلك عقب استقالة بوتفليقة من رئاسة الجمهورية في 2 أبريل الماضي تحت ضغط المسيرات الشعبية السلمية التي تشهدها البلاد منذ 22 فبراير المنصرم.

وكان الرئيس الجزائري المؤقت قد أكد يوم الثلاثاء، عزمه الدعوة لانتخابات رئاسية خلال 90 يوما وفق ما نص عليه الدستور، وتشكيل هيئة مستقلة تشرف على إجراء الانتخابات. ودعا بن صالح كافة الأطراف إلى التعاون من أجل إنجاح المرحلة الانتقالية.

وخرج مئات المواطنين، يوم الأربعاء، في مسيرة سلمية بالشوارع الكبرى للعاصمة للمطالبة بإحداث قطيعة مع النظام الحالي والتعبير عن رفضهم لتولي عبد القادر بن صالح رئاسة الدولة.

يذكر أن البرلمان الجزائري سمى، الثلاثاء، الماضي رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيسا لفترة انتقالية قد تمتد لفترة تسعين يوما، وذلك بعد أسبوع على استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

مقالات ذات صلة