وزارة التعليم الفني تستعرض في مؤتمر صحفي حجم الأضرار جراء العدوان

متابعات | 29 أبريل | مأرب برس :

عقدت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم على هامش فعاليات المعرض الثالث لإبداعات واختراعات طلاب كلية مجتمع صنعاء، مؤتمراً صحفياً لاستعراض حجم الأضرار التي تعرضت له مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع جراء استهدافها من قبل العدوان خلال الاربع السنوات الماضية.

وفي المؤتمر الصحفي، الذي حضره وزيرا الدولة حميد المزجاجي ورضية عبدالله وقيادات وكوادر وزارة التعليم الفني والتدريب المهني صنعاء اشار وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي، إلى أن العدوان السعودي الامريكي سعى منذ يومه الأول لاستهداف وتدمير المؤسسات التعليمية والمعاهد الفنية والمهنية إدراكاً منه بأهمية هذا القطاع الحيوي المعول عليه بتسليح الاجيال الصاعدة بالعلم والمعرفة التي تبني الأوطان.

وأكد وزير التعليم الفني أن هذا العدوان غير المبرر تجاوز كل القوانين الدولية والرسالات السماوية والاعراف الانسانية في استهدافه للإنسان اليمني وحضارته وموارده وممراته البرية والبحرية، وليس كما يدعي منذ اول لحظة للعدوان بانه يقوم بمقاومة الانقلاب واعادة الشرعية المزعومة.

وتطرق الوزير غازي إلى حجم الاضرار التي تعرضت له مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع جراء استهداف تحالف العدوان لها وحصاره الجائر وتأثير ذلك على الحياة الاقتصادية والنفسية لعدد كبير من الطلاب والطالبات وعزوف الكثير منهم عن الدراسة بسبب الأوضاع الأمنية والظروف الاقتصادية الصعبة.

وأشار وزير التعليم الفني إلى أن إجمالي عدد مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع التي تعرضت لأضرار بالغة نتيجة استهدافها من قبل طيران العدوان بصورة مباشرة وغير مباشرة بلغت 68 مؤسسة تدريبية منها 18 مؤسسة تدريبية تعرضت لأضرار بالغة بصورة غير مباشرة.

وأوضح أن التكلفة التقديرية لإجمالي الأضرار المباشرة وغير المباشرة على مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع خلال أربع سنوات من العدوان بلغت 775 مليون و 802 ألف دولار، منها 680 مليون و751 ألف دولار حجم الاضرار غير المباشرة لتلك المؤسسات.

من جانبه اعتبر نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي إمعان تحالف العدوان في استهدافه للمؤسسات التعليمية والتدريبية استهداف للعقول والعنصر البشري والهوية اليمنية الضاربة جذورها اعماق التاريخ.

وأكد الدكتور الحوالي أن العدوان على اليمن كان مخطط له منذ فترة طويلة وليس وليد اللحظة بغية تدمير الأمة  بدءا من تدمير  العراق وسوريا وليبيا ومن ثم اليمن في سياق السيطرة على مقدرات وثروات هذه الدول  وجعلها تحت الوصاية الاستعمارية .

ولفت إلى أن عدد المؤسسات التي تعرضت لتدمير كلي نتيجة قصفها بصورة مباشرة بلغت 20 مؤسسة تدريبية فيما تعرضت 31 مؤسسة لتدمير جزئي ، و17 مؤسسة تدريبية تدمير بسيط جراء تعرضها لاضرار نتيجة اصابة المناطق المجاورة لها وبلغت تكلفة تلك الاضرار المباشرة وغير المباشرة نحو 775 مليون و 802 الف دولار .

حضر المؤتمر الصحفي وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدون وقيادات الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع وصندوق تنمية المهارات وكلية مجتمع صنعاء.

مقالات ذات صلة