أمريكا :المرشح الجمهوري يهاجم النظام السعودي والحلفاء في الناتو

[مأرب برس|03/أبريل/2016م| – واشنطن – ترامب يهاجم النظام السعودي والحلفاء في الناتو على ماتشهده المنطقة من حروب ودمار وتوسع الجماعات المتطرفة.

أعلن الملياردير السبت أمام تجمع انتخابي في راسين بولاية ويسكونسن أن الحلفاء في الناتو “لا يسددون حصتهم العادلة”، ووصف الحلف الذي يضم 28 دولة بأنه “عتيق”.

وشكك دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية بعلاقة الحماية التي تربط النظام السعودي بالولايات المتحدة، واتهم حلفاء واشنطن بعدم أداء التزاماتهم في حلف الناتو.

وانتقد ترامب حلف شمال الأطلسي مرارا في الأسابيع الأخيرة مع احتدام السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التي تجري في 8 نوفمبر المقبل.

وأكد إلى إن الولايات المتحدة لا تحصل على شيء مقابل ضمان الأمن وتقديم الحماية العسكرية لدول الناتو، وقال “يجب أن يدفعوا أو يخرجوا، وإذا تفكك الناتو لهذا فليتفكك”.

وخلال إحدى محطات حملته في ولاية ويسكونسن يوم السبت أبدى ترامب قلقه من علاقة الولايات المتحدة مع النظام السعودي الذي اتهمه بعدم المساهمة بشكل عادل في كلفة الدفاع الأمريكي.

وقال “إننا نرعى السعودية. الآن لا يستطيع أحد إزعاج السعودية لأننا نرعاها، وهم لا يدفعون لنا ثمنا عادلا. إننا نخسر كل شيء”.

وفي هذا الشأن شكك الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة بأحقية ترامب في تسلم منصب الرئيس بعد أن رفض ترامب استبعاد استخدام الأسلحة النووية في أوروبا، وقال إن اليابان وكوريا الجنوبية ربما تحتاجان لأسلحة نووية.

وقال أوباما معلقا على تصريح ترامب بهذا الصدد إن “الشخص الذي يدلي بهكذا تصريح لا يعرف الكثير عن السياسة الخارجية أو السياسة النووية أو شبه الجزيرة الكورية أو العالم بشكل عام”، وحذر أوباما من أن العالم يتابع عن كثب تصريحات المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، وقال “قلت من قبل إن الناس يهتمون بالانتخابات الأمريكية. ما نفعله مهم بشكل حقيقي للعالم”.

من جهة ثانية قال ترامب إن قوانين الإجهاض في الولايات المتحدة يجب أن تبقى دون أي تعديلات، وذلك بعد ضجة كبيرة خلفتها تصريحات دعا فيها إلى معاقبة النساء اللواتي يقمن بالإجهاض.

وأوضح ترامب في مقابلة مع قناة “أن. بي. سي ” التلفزيونية الإخبارية الأميركية تبث اليوم الأحد أن “القوانين حول الإجهاض موجودة الآن وستظل على حالها إلى أن تتغير”، لكنه أكد من جديد أنه يعتبر الإجهاض “جريمة قتل”.

وبعد ساعات من نشر مضامين هذه المقابلة، نفت المتحدثة باسم حملة ملياردير العقارات هوب هيكس أن يكون قد تراجع عن موقفه من هذه القضية.

وقالت هيكس”ترامب أعطى تفسيرا واضحا للقانون كما هو عليه اليوم، وقال بوضوح إنه يجب أن يظل كذلك الى أن يصبح رئيسا. ليس هناك أي تغيير في الموقف”.

ودعا ترامب الأربعاء الماضي إلى “عقوبة ما” في حق النساء اللواتي يقمن بعمليات إجهاض، وهو ما جر عليه انتقادات كبيرة خاصة في صفوف المؤيدين لحق النساء في التخلص من حملهن.

ووصفت منافسته هيلاري كلينتون تلك التصريحات بأنها “مخيفة وفاضحة”.

وشرعت الولايات المتحدة الإجهاض في أنحاء البلاد كافة سنة 1973 بقرار أصدرته المحكمة العليا.

سبأ

مقالات ذات صلة