البنتاغون: الصين ترفع حجم الاستثمار في الاقتصاد الروسي

وكالات | 3 مايو | مأرب برس :

رفعت الصين حجم الاستثمار في الاقتصاد الروسي على خلفية العقوبات الغربية ضد روسيا.

ووفقا لوكالة “سبوتنيك” قال البنتاغون في بيان اليوم الجمعة: “بنت الصين شراكات مع دول استبدادية أخرى، مثل روسيا، لتخفيف تكتيكات الضغط الأمريكي، كما تفضل كل من الصين وروسيا نظام عالمي متعدد الأقطاب وغالبا ما يتحدان معا ضد العالم، بمعارضة الإجراءات التي ترعاها الولايات المتحدة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وبعد فرض العقوبات الغربية ضد روسيا، رفعت الصين حجم الاستثمار في الاقتصاد الروسي”.

يذكر أن العلاقات الروسية- الأمريكية ساءت بسبب الأزمة الأوكرانية، وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا في مارس عام 2014، وكذلك الاتهامات الموجه لروسيا بالتدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016 وتعتبر هذه الأزمة في العلاقات بين روسيا وأميركا هي الأسوأ منذ تفكك الاتحاد السوفياتي وانتهاء الحرب الباردة، قبل أكثر من 20 عاما.

هذا وفرضت الولايات المتحدة، بالاتفاق مع الاتحاد الأوروبي وكندا، في مارس الماضي عقوبات جديدة على مسؤولين وكيانات روسية، بسبب الوضع في أوكرانيا.

وكانت المصلحة العامة للجمارك الصينية قد أعلنت في شهر فبراير الماضي، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين ارتفع في شهر يناير الماضي بنسبة 10.8 بالمئة إلى 9.2 مليار دولار أمريكي، بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2018.

مقالات ذات صلة