طهران: الانسحاب من الاتفاق النووي سيتم تدريجياً في حال عدم التزام الطرف الآخر

وكالات | 9 مايو | مأرب برس :

 أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، أن انسحاب إيران من الاتفاق النووي سيتم تدريجياً في حال عدم التزام الطرف الآخر.

وأفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء بأن عباس عراقجي أشار في تصريح تلفزيوني أمس الأربعاء إلى قرار الحكومة الإيرانية تخفيض تعهداتها في الاتفاق النووي، قائلاً، ان قرار إيران لا يعني انتهاك الاتفاق النووي بل الاستفادة من الادوات داخل الاتفاق لتوفير مصالح إيران.

وأضاف، أن إيران وضعت الانسحاب من الاتفاق النووي على جدول أعمالها ولكن على مراحل، وفي الوقت ذاته مستعدة للعودة إلى المرحلة السابقة إذا نفذت الأطراف الأخرى تعهداتها.

ونوه عراقجي إلى أن الدول الاعضاء في الاتفاق النووي تعلم بأن مجلس الأمن الدولي هو خط احمر لإيران وإن لم يتم الالتزام بهذا الخط فإن الاتفاق النووي سينتهي بالكامل.

ولفت عراقجي إلى أن المهلة التي حددتها إيران هي آخر نافذة دبلوماسية وستغلق في حال عدم استفادة الأطراف الأخرى في الاتفاق النووي منها لتنفيذ تعهداتها.

يذكر ان سفراء الدول الاعضاء المتبقية في الاتفاق النووي(المانيا وبريطانيا الصين وروسيا وفرنسا) في ايران تسلموا صباح أمس الاربعاء، رسالة من الرئيس حسن روحاني حيث نوهت هذه الرسالة الى أنه جرى ابلاغ رؤساء الدول الخمس قرار المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني حول “وقف تنفيذ بعض تعهدات الجمهورية الاسلامية الايرانية في الاتفاق النووي”.

كما تم ابلاغ تفاصيل اجراءات ايران الى مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في رسالة اخرى جرى ارسالها إليها من قبل وزير الخارجية الإيراني.

مقالات ذات صلة