“تفوق تطبيعي” مع العدو الصهيوني.. البحرين تسمح بدخول 6 وسائل إعلام إسرائيلية

في سياق مساعي البحرين بخطوات حثيثة إلى تطبيع علاقاتها مع الكيان الصهيوني، كشف صحفي إسرائيلي، يدعى باراك رافيد، أن المنامة سمحت بدخول 6 وسائل إعلام إسرائيلية لأراضيها الأسبوع المقبل لتغطية ورشة أمريكية، متعلقة بفلسطين.

وعبر حسابه الموثق بـ”تويتر”، قال رافيد، الأربعاء، باللغة الإنجليزية: “سمحت البحرين للصحفيين من ست وسائل إعلام إسرائيلية مختلفة بدخول البلاد الأسبوع المقبل من أجل تغطية مؤتمر “السلام إلى الازدهار” في المنامة الذي سيطلق الجزء الاقتصادي من خطة سلام الإدارة الأمريكية”.

وأضاف: “هذه خطوة لم يسبق لها مثيل من قبل البحرين التي ستسمح لأول مرة للصحفيين الإسرائيليين بتقديم تقارير من المملكة التي ليس لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل”.

وتشهد العلاقات بين البحرين والعدو الإسرائيلي تطوراً علنياً وصل إلى حد التطبيع في مجالات سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية، منها مشاركة وفد بحريني بسباق “طواف إيطاليا”، الهادف إلى تلميع صورة الاحتلال الإسرائيلي.

أما في السر، فقد جمعتهما علاقات على مستوى عال في السنوات الأخيرة، والتقى مسؤولون بحرينيون وإسرائيليون عدة مرات بأوروبا، وعلى هامش الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، وفقاً لصحيفة “هآرتس” العبرية.

وفي السابق، كان نظام آل خليفة يقوم بالعلاقات مع الكيان الاسرائيلي سراً ويتكتم عليها، ولم ينشر إلا ما يخرج من العلاقات واللقاءات إلى العلن. وذكرت صحيفتا (الغارديان) و(الإندبندنت) البريطانيتان تقريراً تشيران فيه إلى علاقات بحرينية- إسرائيلية، وإلى أن السلطة البحرينية وافقت من حيث المبدأ على السماح للخطوط الجوية الإسرائيلية باستخدام مجالاتها الجوية، وفتح سفارات ومكاتب تجارية، والسماح بدخول السياح، الذين يحملون ختم الكيان الإسرائيلي على جوازات سفرهم، إلى أراضيها.

مقالات ذات صلة