آلاف المغاربة يرفضون مؤتمر البحرين وأي مشاركة لحكومتهم فيه

خرج آلاف المواطنين المغربيين اليوم الأحد في تظاهرة حاشدة في العاصمة الرباط إدانة لمؤتمر البحرين ورفضا لأي مشاركة مغربية فيه.

وبحسب “فرانس برس”، فقد قطعت التظاهرة الشارع الرئيسي للعاصمة المغربية رافعة العلم الفلسطيني ولافتات كتب عليها “الشعب المغربي يندد بصفقة الخيانة وورشة المنامة”، وشعارات تطالب ب”إسقاط مؤتمر العار”، مؤكدة رفض “أية مشاركة للمغرب في المؤتمر من أي مستوى كان”.

وأكد المتظاهرون رفضهم لأية مشاركة مغربية في صفقة ترامب وأن أي مشاركة من الحكومة المغربية في ما أسموه مؤتمر العار لا تمثل الشعب المغربي ولا تعنيه.

وقال النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية (إسلامي حاكم) محمد زويتن “المغرب لم يعلن مشاركته في هذا المؤتمر الذي ينتهك حقوق الشعب الفلسطيني والتي أكدتها عدة قرارات لمجلس الأمن الدولي، حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وحق عودة اللاجئين”.

وطالبت المظاهرة بقانون “يجرم التطبيع” مع كيان العدو الإسرائيلي، حيث أحرق المتظاهرون علم كيان العدو قبيل انطلاقتها.

وشهدت التظاهرة، التي دعت إليها الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفسلطيني، مشاركة عدة هيئات سياسية إسلامية ويسارية من مواقع مختلفة.

وكان البيت الأبيض قد أعلن الأسبوع الماضي مشاركة المغرب في مؤتمر المنامة، لكن السلطات المغربية لم تؤكد ولم تنف هذه الأنباء إلى حدود ظهر الأحد.

مقالات ذات صلة