وول ستريت :امريكا تنوي تزويد المعارضة السورية بالسلاح المتطور

[مأرب برس|13/أبريل /2016م ] – كشفت الصحيفة الأمريكية “وول ستريت جورنال”، بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “CIA”، أعدت خطة خاصة بتسليح المعارضة السورية في حال فشل الهدنة.

وأكدت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أن “CIA” ونظيراتها الإقليمية، أعدت خطة بديلة خاصة بتزويد قوات «المعارضة المعتدلة» في سوريا بأسلحة متطورة، في حال انهيار الهدنة في البلاد.

وبحسب مصدر “وول ستريت”، فإن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، أكدت لحلفائها أن تسليم الأسلحة سيتم فقط في حال فشل الهدنة، وانهيار عملية التسوية السياسية في البلاد، وفق الخطة “A”، واستئناف القتال.

وذكرت “وول ستريت جورنال” أن الخطة البديلة “B” تهدف إلى تزويد المسحلين بأسلحة تسمح لها بتوجيه ضربات إلى الطائرات الحربية السورية، وإلى مواقع مدفعية القوات الحكومية.

وزعمت الصحيفة أن رسالة سرية نقلها مسؤولون أمريكيون إلى نظرائهم الروس تفيد بأن العودة إلى القتال الكامل في سوريا سيضع الطيارين الروس في خطر حقيقي، وفقا لمسؤولين أمريكيين .

من جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إن موسكو لا تعلم شيئا عن الخطة “ب” بخصوص الوضع في سوريا، ولم يناقش أحد مع روسيا أي خطة.

وتعليقا على تقارير إعلامية تحدثت عن وجود خطة بديلة أعدتها الولايات المتحدة في حال فشل المفاوضات السورية، قال ريابكوف للصحفيين يوم الأربعاء 13 أبريل/نيسان: “من وقت لآخر، يظهر حديث عن خطة ما (ب). لا نعلم شيئا عن أية خطة “ب”، ولا أحد ناقشها معنا، نحن نعمل على وقف الأعمال القتالية. وإذا وُجدت خطة “ب”، في شكل انتقال إلى عمل عسكري ممكن، فإن ذلك يثير قلقا وخيبة أمل كبيرين”.

ويأتي ذلك في وقت يسري فيه وقف لإطلاق النار، منذ 27 شباط، يستثني مسلحي تنظيم داعش، و”جبهة النصرة”، وتنظيمات صنفها مجلس الأمن الدولي “إرهابية”.

مقالات ذات صلة