انطلاق ورشة الحشد والمناصرة لمرضى السرطان في صنعاء

انطلقت بوزارة الصحة العامة والسكان، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول الحشد والمناصرة لمرضى السرطان.

تهدف الورشة، التي تنظمها الوزارة ممثلة بصندوق مكافحة السرطان والمركز الوطني للأورام، بمشاركة 100 مشارك يمثلون مختلف الوزارات والجهات المعنية، إلى تنفيذ حشد ومناصرة مع الشركاء في رفع وتعزيز طرق الوقاية والمكافحة والمعالجة لأمراض السرطان في اليمن والخروج بخطة واضحة وملزمة تحدد الأدوار والمهام التي يقوم فيها جميع الشركاء للوقاية والمكافحة من الأورام السرطانية.

وتناقش الورشة، في يومين، عدداً من المحاور حول المشاكل والعوامل التي تساعد في زيادة حالات الإصابة بأمراض السرطانات والتعريف بمهام وأهداف صندوق مكافحة السرطان، بالإضافة لاستعراض المؤشرات والبيانات الخاصة بمرضى السرطان على مستوى الجمهورية وتوضيح المهام للمشاركين في رفع نسب الوقاية من الإصابة بالسرطان وفق مخرجات الورشة.

وفي الافتتاح؛ أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات ضرورة تظافر جهود الجميع لتخفيف معاناة مرضى السرطان خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار.

من جانبه أكد وزير الصحة العامة والسكان أن مرضى السرطان يحتلون أولوية لدى الوزارة، وسيتم تقديم الدعم والمساندة للمرضى وتوفير احتياجاتهم من المستلزمات والمعدات والأدوية.. لافتا إلى أن عدد مرضى السرطان وصل بمتوسط سنوي إلى 40 ألف مريض.

وقال ” يموت سنويا 25 في المائة من الحالات بسبب نقص الخدمات الطبية والعلاجية والعلاج الكيماوي “.. مشيرا إلى أنه يسجل كل يوم من 35-40 حالة جديدة من أمراض الأورام في المحافظات، حيث يسجل مركز الأورام بأمانة العاصمة 25 حالة جديدة يوميا.

وتطرق إلى ما يعانيه مرضى السرطان في ظل استمرار الحصار الذي منع دخول الأدوية والأجهزة والمعدات الخاصة بمرضى السرطان، إلى جانب استمرار إغلاق مطار صنعاء الذي منع كثير منهم السفر للعلاج بالخارج.

من جانبهما استعرض رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة السرطان الدكتور عبد السلام المداني ومدير المركز الوطني للأورام الدكتور عبدالله ثوابه معاناة مرضى السرطان والصعوبات التي تواجه الصندوق والمركز من انعدام الأجهزة التخصصية والكشف المبكر والأدوية الخاصة بالمرضى.

حضر الورشة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات محمود الجنيد ووزراء الصحة الدكتور طه المتوكل والإعلام ضيف الله الشامي والزراعة المهندس عبد الملك الثور والإدارة المحلية علي القيسي والأوقاف والإرشاد نجيب العجي ورئيس كتلة الصحة بمجلس النواب الدكتور عبدالباري دغيش ونائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين وكيلا الوزارة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور وقطاع التخطيط الدكتور عبدالملك الصنعاني وعدد من المسؤولين بالوزارة والجهات ذات العلاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *