وفاة 14 شخصا وتدمير 20 منزلا كحصيلة أولية جراء السيول الجارفة بمديرية شرس محافظة حجة

[مأرب برس|14/أبريل/201+م] – توفي 14 شخصا على الأفل بينهم نساء وأطفال جراء سيول الأمطار الغزيرة التي غمرت وادي شرس وبيت قدم وبيت طفيان في مديرية شرس بمحافظة حجة.

وأفاد محافظ حجة علي القيسي أن سيول الأمطار سببت انهيارات صخرية وجرف أراض زراعية وتهدم نحو 20 منزلا كحصيلة أولية مع قطع الطريق الرئيسية الرابطة بين حجة وعمران إضافة إلى تحطم العديد من السيارات والشاحنات التي جرفتها السيول بالوادي.

وأشار القيسي إلى أنه تم تكليف لجنة مكونة من مكاتب مؤسسة الطرق والجسور والصحة والزراعة والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي والمالية والجهاز المركزي وفرع الهلال الأحمر اليمني للنزول الميداني والعمل على فتح الطرقات المتضررة وتقييم الإضرار المادية والبشرية الناتجة عن تلك السيول.

من جانبه اشار مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة عضو اللجنة الدكتور أيمن مذكور إلى أن اللجنة باشرت بالنزول الميداني للمناطق المنكوبة وان الأضرار الأولية في القطاع الصحي شملت تدمير مركز صحي بوادي شرس.. إضافة إلى عزل وحدتين أخريين جراء انقطاع الطرق المؤدية اليهما ما أدى إلى أخراجهما عن الخدمة , مؤكدا ان انعدام توفر وسائل تصريف مياه السيول ستؤدي إلى إنتشار الملاريا وحمى الضنك.

مشيرا إلي أن مكتب الصحة سيقوم بتوزيع الناموسيات والرش بالمبيد ذو الأثر الباقي للباعوض الناقل للملاريا , كما أن مكتب الصحة وجه بإنشاء عيادة متنقلة للعمل في المنطقة حتى يتم إعادة الوضع الصحي في المنطقة إلى طبيعته .

إلى ذلك أوضح مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي أمين مغلس أن السيول تسببت في أضرار بالغة بمشروع تغذية المياه الرئيسي لمديريتي شرس والمدينة ,حيث ردمت السيول خمسة آبار وتسببت في الحاق اضرار بالغة بمحطة الضخ الرئيسية إضافة إلى تحطيم شبكة المياه في المنطقة وإتلاف الكابلات الكهربائية الخاصة بالمولدات.

الجدير ذكره ان غارات العدوان السعودي الأخيرة على كوبري شرس كانت سببا رئيسيا في ازدياد عدد الضحايا والخسائر المادية, حيث اجبرت المارة والمسافرين إلى العبور عبر الوادي بدلا عن الطريق الرئيسية.

IMG-20160414-WA0004 IMG-20160414-WA0006 IMG-20160414-WA0007

مقالات ذات صلة