باكستان توقف الاتصالات الثقافية مع الهند

قررت الحكومة الباكستانية وقف الاتصالات الثقافية مع الهند بالكامل، بما في ذلك إلغاء جميع الأنشطة المشتركة المخطط لها في هذا المجال.

وقالت فردوس عاشق أعوان، المستشار الخاص لرئيس وزراء باكستان للإعلام والإذاعة: “لقد قررنا التوقف عن استخدام جميع أنواع المحتوى الترفيهي من الهند”.

وصرحت المسؤولة للصحفيين أن مجلس الأمن القومي للجمهورية قرر إنشاء إدارة خاصة لمكافحة “الأيديولوجية الهندوسية على جميع الجبهات”.

وقالت المسؤولة للصحفيين إن مجلس الأمن القومي للجمهورية قرر إنشاء إدارة خاصة لمكافحة “الأيديولوجية الهندوسية على جميع الجبهات”، ووفقا لها، فإن المواد الهندية تحتوي على “دعاية كاذبة”، والتي “تسمم عقول” الشباب الباكستاني.

وكانت وزارة الخارجية الباكستانية أمس، سحب دبلوماسيها من نيودلهي، وطرد دبلوماسي الهند من أراضيها.

كما علقت باكستان خدمة القطارات الرئيسية مع الهند أمس الخميس وحظرت الأفلام الهندية وذلك بعد إلغاء نيودلهي الحكم الذاتي الذي كان يتمتع به إقليم كشمير الواقع في قلب الصراع الدائر بين البلدين منذ 70 عاما.

وسعيا لإحكام قبضتها على المنطقة المتنازع عليها جردت نيودلهي هذا الأسبوع المنطقة ذات الأغلبية المسلمة من حق سن قوانينها وإلغاء حظر قائم منذ عقود يمنع غير المقيمين بالولاية من شراء عقارات هناك.

كما قسمت الحكومة الهندية الإقليم لمنطقتين اتحاديتين للسماح بسيطرة أكبر عليه في خطوة وصفها قادة في المنطقة بأنها إهانة أخرى.

وقال ضابط شرطة وقادة محليون ووسائل إعلام يوم الخميس إن السلطات الهندية قبضت على ما لا يقل عن 300 سياسي وناشط لكبح الاحتجاجات في كشمير بينما ظلت الاتصالات منقطعة يوم الخميس في المنطقة مع إغلاق الحكومة شبكات الهاتف المحمول والإنترنت.

وحذر قادة في كشمير من رد فعل قوي وتعهدت باكستان، التي تطالب بالسيادة على كشمير، بالقتال من أجل حقوق الشعب الكشميري.

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي في مؤتمر صحفي في إسلام آباد ”باكستان تبحث الخيارات السياسية والدبلوماسية والقانونية“ لكنه استبعد نشوب صراع عسكري جديد.

مقالات ذات صلة