الصين تفتتح أكبر مطار دولي في العالم

افتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الأربعاء، المطار الجديد في بكين المجهز بتصاميم حديثة جدا والذي يتوقع أن يصبح أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم.

وأعلن شي افتتاح المطار المصمم على شكل نجم البحر، في تصريحات مقتضبة خلال مراسم داخل المطار الضخم، قبل أيام قليلة على احتفال كبير تقيمه الصين في الذكرى السبعين لتأسيس الدولة الشيوعية.

ويقع المطار الذي أطلق عليه “مطار بكين داشينغ الدولي” على بعد 46 كلم جنوب وسط بكين. وسيعمل المطار بكامل طاقته في عام 2040 مع ثمانية مدرجات وقدرة على استقبال 100 مليون مسافر سنويا.

واكتمل بناء مطار بكين داشينغ الدولي، البالغة مساحته 700 ألف متر مربع نهاية شهر يونيو الفائت، وقد وضعت تصاميمه المهندسة المعمارية العراقية زها حديد التي توفيت عام 2016.

وقال “باي هنغ هونغ”، مدير المشروع التابع لمجموعة بكين للبناء، إنه “أكبر مركز نقل متكامل على مستوى العالم، كما أن مبنى المحطة هو الأكبر بهيكل من الصلب غير الملحوم، ويضم المطار أيضا أول تصميم عالمي لمنصتي مغادرة ووصول بطابقين.”

وسيصبح المطار مركزا محوريا للحركة الجوية للسفر الدولي من وإلى الصين، ما يدعم نمو الصين لتصبح أكبر سوق للطيران المدني في العالم، حيث من المتوقع تحقيق ذلك بحلول منتصف عشرينيات القرن الحالي.

في داخل المطار تبرز الخطوط الانسيابية والمنحنية ، والضوء الطبيعي الذي يصل أدنى مستويات المبنى من فتحات في السقف، وتوجد تحت المطار محطة قطار وخط مترو يتيحان للمسافرين الوصول إلى وسط المدينة في غضون 20 دقيقة.

وتبلغ كلفة المشروع 120 مليار يوان (17,5 مليار دولار) أو 400 مليار يوان في حال احتساب كلفة بناء السكك والطرق.

وعند تشغيله بطاقته القصوى سيكون المطار أكبر مطار منفرد من ناحية استيعاب الركاب، وفق مصمميه.

وحاليا يعد مطار أتلانتا في الولايات المتحدة، أكثر مطارات العالم ازدحاما، يمكن أن يستقبل أكثر من مئة مليون مسافر لكن من خلال محطتيه، ومطار بكين كابيتال الدولي الحالي ثاني أكبر مطارات العالم تخطى قدرته مع ما يزيد بقليل عن 100 مليون مسافر.

وقطاع النقل الجوي مزدهر في الصين مع ارتفاع مستويات المعيشة ورغبة الناس في السفر.

ومن المتوقع أن يتخطى ذلك القطاع قطاع النقل الجوي الأميركي ليصبح أكبر سوق للطيران بحلول منتصف العقد المقبل، بحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وبحلول 2037 ستسجل الصين 1,6 مليار رحلة بالطائرة سنويا — ما يزيد بمليار رحلة عن 2017، وفق تقديرات الاتحاد.

المصدر: المسيرة نت + فرانس برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *