“إسرائيل” تتحسس رأسها في معادلة ترامب: الحماية مقابل المال

كشف صحيفة هارتس التابعة للعدو الإسرائيلي عن مخاوف حقيقة إسرائيلية من أن يلاقي الكيان المصير التي تلقاه عدد من حلفاء أمريكا في المنطقة، مشيرة إلى أن ترامب قام بتحويل الجيش الأمريكيّ إلى مُرتزقةٍ وبالتالي لا يستبعد تطبيق تبدأ واشنطن بتطبيق مُعادلة الرئيس الأمريكيّ: الحماية مُقابِل المال.

ونقلت صحيفة هارتس التابعة للعدو الإسرائيلي عن مصادر اقتصادية- مالية رفيعة المستوى قولها إن وقف المُساعدات الأمريكيّة للكيان هي مسألة وقتٍ ليس إلّا، مشيرا إلى أنه من اليوم وصاعدا ومن اليوم ستقوم واشنطن بجباية الثمن الاقتصاديّ من كل معونةٍ تقوم بتقديمها لإسرائيل.

ولفتت في تقريرٍ أعدّه رئيس تحرير صحيفة (ذا ماركر) العبريّة-الاقتصاديّة، التابِعة للصحيفة إلى أن اتفاق 2019/2028 والذي يقضي بتقديم مساعدات سنوية للكيان تقدر بنحو 3,3 مليار دولار سيصل سريعًا إلى مزابل التاريخ.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكيّة، أعلنت في شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) من العام الماضي 2018 عن بدء سريان وثيقة التفاهم بين الولايات المتحدّة وإسرائيل، والتي تُحدِّد قيمة المساعدات الأمنيّة للسنوات العشر القادمة.

وتشكل المساعدات الأمريكيّة لإسرائيل نحو 15 بالمائة من ميزانية وزارة الأمن الإسرائيليّة في العام 2018، والتي كلفت الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1973، 1,6 تريليون دولار (أي 1600 بليون دولار)، أيْ أنّ كلّ مُواطنٍ أمريكيٍّ دفع 5700 دولار بناءً على عدد سكان أمريكا اليوم.

مقالات ذات صلة