تدشين فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي

بدأت اليوم في مختلف المحافظات والمديريات والمؤسسات الحكومية تدشين فعاليات المولد النبوي، حيث دشنت وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء اليوم فعاليات المولدي النبوي بعقد اجتماع لمناقشة خطة وبرنامج الوزارة بهذه المناسبة.

وتطرق الاجتماع برئاسة وزير الصحة الدكتور طه المتوكل وضم وكلاء الوزارة ومدراء العموم والبرامج ومكاتب الصحة بالمحافظات عبر تقنية فيديو الكونفرس، إلى دور القطاع الصحي لإحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة.

وأشار الوزير المتوكل إلى أهمية أحياء هذه المناسبة وما تمثله من محطة للتزود بالمعاني النبيلة لسيرة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. مؤكدا أهمية السير على نهج الرسول الأعظم سلوكا وعملا.

ولفت إلى أن فعاليات الوزارة تتضمن زيارات للجرحى والمرضى وإقامة مخيمات جراحية وعلاجية مجانية بأمانة العاصمة والمحافظات للتخفيف من معاناة المواطنين، بالإضافة إلى عمل تخفيضات في خدمات المستشفيات بنسبة 30 بالمائة وتنفيذ حملة للتبرع بالدم لصالح المرضى والجرحى.

وأشار وزير الصحة إلى أن الوزارة ستقيم فعاليات ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي على مستوى المركز ومكاتب الصحة بالمحافظات والمستشفيات.

ولفت إلى دلالة إطلاق هذه الخدمات بالتزامن مع المولد النبوي، لتعزيز قيم التراحم والتكافل التي جاء بها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

وتطرق إلى جهود الوزارة في تطبيق المعايير والأدلة الطبية للنهوض بالقطاع الصحي سواء ما يتعلق بالمستشفيات الخاصة أو الصيدليات .. لافتا إلى الإجراءات التي ستتخذها الوزارة فيما يتعلق بالصحة الإنجابية والتوعية بحمى الضنك والملاريا .

وأكد الوزير المتوكل أهمية التثقيف المجتمعي بكيفية الوقاية من الأمراض الوبائية والمعدية والحد من انتشارها عبر وسائل الإعلام وخطباء المساجد من خلال ردم المستنقعات والأواني المكشوفة والتي تمثل بؤرة للمرض.

كما أكد أهمية تحديث قاعدة المعلومات والربط الشبكي في مختلف القطاعات والهيئات والمستشفيات والمراكز والوحدات الصحية.

فيما استعرض وكيل وزارة الأوقاف لقطاع التوجيه والإرشاد العزي راجح، دور القطاع الصحي في تخفيف معاناة المواطنين في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

وأكد ضرورة تكاتف الجهود بين وزارتي الصحة والأوقاف خاصة ما يتعلق بالتوعية المجتمعية عبر الخطباء والمرشدين لمكافحة الأمراض بما فيها الكوليرا وحمى الضنك والملاريا.

وأشار الوكيل راجح إلى أهمية الاستعدادات للاحتفال بذكرى المولد النبوي لما لها من أهمية في استلهام العبر والدروس منها والسير على نهج الرسول ا لكريم وسيرته العطرة وإحياء سنته والتأسي بقيمه ومبادئه وأخلاقه سلوكاً ومنهجاً.

من جهتها دشنت بالمربع الغربي في مديرية الجبين محافظة ريمة اليوم فعاليات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.

وأكد مدير المديرية ماجد أمين والمشرف التربوي بالمحافظة عبد الفتاح المروني أهمية إحياء هذه المناسبة لما لها من دلالة كبيرة في التمسك بالنبي الأعظم ونهجه القويم .

وأشارا إلى ضرورة تضافر الجهود لتعزيز وحدة الصف والتحشيد لرفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد حتى تحقيق النصر.

تخلل الفعالية التي حضرها قيادات السلطة المحلية والإشرافية بالمديرية عدد من القصائد الشعرية وفقرات إنشادية .

فيما نظم أبناء منطقة بني الضبيبي بمديرية الجبين محافظة ريمة فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي شملت العديد من الفقرات الانشادية والقصائد الشعرية .

وفي الفعالية أكد مدير مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة فتح الدين النهاري ومسئول انصار الله بالمحافظة زيد الوزير ، اهمية الاحتفاء بالمولد النبوي لاستلهام الدروس من سيرته العطرة.

وتطرقا إلى جوانب من سيرة الرسول وهديه في إرساء القواعد الأساسية والصحيحة لدين الله.

من جانبهم أكد مشائخ ووجهاء ابناء منطقة بني الضبيبي جاهزيتهم الكاملة للتحرك للجبهات دفاعا عن الوطن وتقديم قوافل الدعم حتى تحقيق النصر .

وفي سياق متصل نظم أبناء مديرية كسمة فعالية خطابية وتوعوية بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وأكد وكيل محافظة ريمة لشؤون الخدمات والتنمية عبد الله الضبيبي أن إحياء ذكرى المولد النبوي له اهمية كبيرة في التذكير بالقيم والمبادئ والأخلاق الاسلامية السمحة .

ودعا الجميع للتفاعل والتحشيد للفعالية المركزية التي ستقام بالمحافظة.

فيما اشار مدير المديرية محمد عبد الرحيم الحيدري إلى ان الاحتفال بالمولد النبوي يمثل رسالة بالتمسك بنهج الرسول وأخلاقه .. لافتا إلى اهمية استشعار المسؤولية وضرورة التحرك الجاد ورفد الجبهات والتصدي للعدوان وإفشال مخططاته.

تخلل الفعالية التي حضرها مسئول انصار الله وعدد من القيادات التنفيذية والمحلية والأمنية ومشائخ ووجهاء واعيان المديرية كلمات وقصيدة شعرية وفقرات إنشادية معبرة عن عظمة المناسبة .

كما نظم القطاع الصحي بمحافظة ذمار اليوم ندوة فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وخلال الفعالية التي أقيمت تحت شعار ” لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”، أشار القائم بأعمال محافظ ذمار أمين عام المجلس المحلي مجاهد شايف العنسي إلى أن احتفاء اليمنيين منذ القدم بمولد المصطفى عليه السلام رغم الإمكانيات البسيطة يجسد ارتباطهم بنبي الأمة ورسالته التي خصه الله بها رحمة وهدى للعالمين.

وأكد أن العمل بكتاب الله وسنة نبيه محمد صل الله عليه وسلم هو السبيل الوحيد لتحقيق رفعة وعزة الأمة.

وأشار إلى دور كوادر الصحة في إنجاح الفعالية المركزية للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.. حاثا القطاع الصحي على رفع الجاهزية والمشاركة والحشد للفعالية.

فيما أكد وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني أهمية الإقتداء برسول الله صل الله عليه وسلم والتحلي بصفاته وأخلاقه وترسيخ قيم ومبادئ رسالته في نفوسنا وتطبيقها في أعمالنا لما فيه صلاح ديننا وحياتنا.

وأشار إلى أهمية اللجان الصحية و مشاركة كوادر الصحة في اللجان التنظيمية للفعالية المركزية بهذه المناسبة العظيمة..حاثا على تضافر الجهود لإنجاحها وبما يليق بهذه المناسبة ومكانتها في قلوبنا.

وكان مدير مكتب الصحة الدكتور خالد الحجي أشار إلى أهمية هذه الذكرى في إستلهام الدروس والعبر والإقتداء برسول البشرية صلى الله عليه واله وسلم قولا وفعلا.. لافتا إلى أن مكتب الصحة سيدشن نشاط إيصالي مجاني إلى كل منزل ابتهاجًا بذكرى المولد النبوي الشريف.

و ناقش لقاء برئاسة القائم بأعمال المحافظ أمين عام المجلس المحلي مجاهد شايف العنسي اليوم، دور منشآت القطاع الصحي الخاص في الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي اللقاء الذي ضم ملاك وممثلي المنشآت الطبية وشركات الأدوية الخاصة ، أشار القائم بأعمال المحافظ العنسي إلى أهمية تكاتف الجهود للاحتفاء بهذه المناسبة .. حاثا مالكي المنشآت الطبية وشركات الأدوية والصيدليات على المشاركة في إنجاح الفعاليات .. مؤكدا استعداد السلطة المحلية تذليل الصعوبات التي تواجه القطاع الصحي الخاص وبماي سهم في تعزيز دوره في خدمة المجتمع.

فيما أشار وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني، إلى أهمية هذه المناسبة في تجسيد هوية الأمة وارتباطها بدينها ونبيها محمد صل الله عليه وسلم.. حاثا الجميع على المساهمة في إنجاح الفعالية المركزية بهذه الذكرى العظيمة.

وفي ذات السياق أقيم بمديرية السياني محافظة إب اليوم فعالية ثقافية وخطابية بمناسبة المولد النبوي.

وفي الفعالية، أكد محافظ إب عبدالواحد صلاح، عظمة المناسبة وأهمية إحيائها لتعزيز الارتباط بنبي الأمة وقائدها ومعلمها.

وأشار إلى ضرورة الإقتداء بالرسول الأعظم في شجاعته وجهاده ضد الطغاة والمستكبرين وإشاعة قيم التسامح والعزة في نفوس أبناء الأمة التي تتعرض لأبشع مؤامرة من قبل الأعداء.

وأكد المحافظ صلاح أن العدوان الذي تقوده دول الاستكبار على اليمن لن يزيد الشعب اليمني إلا صمودا وثباتا حتى تحقيق النصر المؤزر.

ولفت إلى موقف أبناء المحافظة الراسخ بوجوب التصدي للعدوان واستمرار التحشيد والتعبئة لرفد الجبهات بالرجال وقوافل العطاء.

ودعا الجميع إلى المساهمة الفاعلة في تجهيز قافلة للمرابطين في الجبهات والمشاركة في الفعالية الكبرى بالمحافظة.

من جانبه أشار مشرف المحافظة يحيى اليوسفي إلى أهمية إحياء هذه المناسبة وأثرها في تغيير واقع الامة من خلال العودة الصادقة إلى تعاليم الرسول وسيرته العطرة.

وشدد على أهمية التحرك لمقارعة قوى العدوان التي تشن عدوانا صارخا على شعب الايمان والحكمة منذ ما يقارب خمس سنوات .

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى محمد النوعة، استعرض وكيل المحافظة علي النوعة المكرمات العظيمة والبشائر التي رافقت ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تخلل الفعالية فقرات إنشادية وشعرية معبرة عن مكانة النبي الخاتم وسيرته العطرة.

من جانبها عٌقدت بصنعاء اليوم ندوة فكرية بعنوان ” على خطى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهتدي ونرتقي”، نظمها المكتب السياسي لأنصار الله والأحزاب والتنظيمات السياسية المناهضة للعدوان بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الندوة التي حضرها مستشار الرئاسة الدكتور عبدالعزيز الترب، أشار أمين عام تنظيم التصحيح الشعبي الناصري مصلح أبو شعر إلى أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي، لما يحمله من معان ودلالات خاصة في ظل الأوضاع الراهنة.

ولفت إلى أن إحياء هذه الذكرى العطرة تجسد ارتباط اليمنيين برسول الأمة ونبيها والسير على نهجه والاقتداء بأخلاقه .. وقال” واجب الأحزاب والتنظيمات السياسية من منطلقات الهوية العربية والإسلامية التفاعل مع هذه المناسبة واستلهام الدروس التي حملتها رسالة الإسلام والنبي عليه الصلاة والسلام “.

وقدمت خلال الندوة ورقتا عمل، تناولت الأولى التي قدمها عضو المكتب السياسي لأنصار الله الدكتور حزام الأسد علاقة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بأهل اليمن وأدوار اليمنيين وثناء القرآن والرسول عليهم.

ولفت إلى أن اليمنيين من أوائل من أسلم ونصروا الرسول في وجه صلف وإجرام قريش واستشهدوا في سبيل الله سواء قبل الهجرة أو بعدها وكذا من أوائل من بشروا بالجنة .. مؤكدا أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي للتأسي بأخلاقه وجهاده والسير على نهجه.

وتطرق الدكتور الأسد إلى أن مناسبة المولد النبوي، تحتم على الجميع قراءة سيرو رسول الله الجهادية التي بينها القرآن لا سيما غزوة الأحزاب خاصة في ظل ما يتعرض له اليمن من العدوان وحصار ومؤامرة تستهدف الهوية اليمنية .. داعيا إلى جعل هذه المناسبة محطة للتزود بالصبر وتعزيز العلاقة الإيمانية واستلهام معاني الصبر والثبات والنفير للجبهات.

فيما أشارت الورقة الثانية التي قدمها رئيس تكتل الأحزاب المناهضة للعدوان عبدالملك الجحري إلى أن ميلاد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم، شكل ميلادا للكرامة الإنسانية وجسد قيم العدالة ومواجهة الطغيان والاستكبار.

وأكد ضرورة استلهام النهج المحمدي لإعلاء كلمة الحق والعدل والمساواة .. لافتا إلى أن الشعب اليمني وعلى مدى خمس سنوات يحيي هذه المناسبة الدينية في ظل عدوان وحصار وحرب اقتصادية مستند إلى مخزون إيماني.

ولفت الحجري إلى أن اليمنيين مثلوا الحاضنة الأولى التي دافعت عن الإسلام واحتضنت رسول الله ومن معه من المهاجرين وصولا برسالة الإسلام إلى كافة أرجاء المعمورة .. مبينا أن سر انتصارات اليمنيين عبر التاريخ يعود إلى تمسكهم بالنهج القرآني والاقتداء بالقيم والمبادئ التي أرساها عليه الصلاة والسلام.

وقدمت خلال الندوة مداخلات من وزير الدولة عبد العزيز البكير وعضوي مجلس الشورى المهندس لطف الجرموزي وخالد السبئي ورئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسلام والأمين العام المساعد لحزب العمل الدكتور خيري السعدي، أكدت في مجملها حاجة الأمة إلى تعاليم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء بنهجه.

وتطرقت المداخلات إلى واقع الأمة وما تعيشه من حالة ضعف وتمزق جراء تسلط الأعداء، ما يتطلب استنهاض الهمم والطاقات للتغلب على التحديات.. لافتين إلى أن ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار من قبل دول الاستكبار، يحتم على اليمنيين الاستمرار في الصمود ورفد الجبهات.

كما دشن مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بأمانة العاصمة اليوم فعاليات وأنشطة إحياء المولد النبوي.

وفي الفعالية أشار مستشار المجلس السياسي الأعلى محمد مفتاح إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي, لاستلهام الدروس والعبر من حياة الرسول الأعظم في البذل والعطاء والاقتداء بهديه والسير على نهجه القويم.

ولفت إلى أهمية تجسيد حب رسول الله في الأقوال والأفعال والارتباط به من خلال الالتزام بما جاء به واجتناب ما نهى عنه.

وأوضح مفتاح أن الاحتفال بالمولد النبوي يتزامن مع مرور خمسة أعوام من الصمود والثبات والعزة والكرامة وتحقيق الانتصارات في وجه العدوان .. معتبراً الابتهاج بهذه المناسبة رسالة لقوى العدوان باستمرار صمود اليمنيين.

فيما استعرض وكيلا أمانة العاصمة لشئون التعليم والشباب محمد البنوس ووزارة الأوقاف صالح الخولاني دلالات إحياء المولد النبوي في تعزيز قيم التسامح والإخاء والتكافل الاجتماعي .

وأشارا إلى مكانة أهل اليمن عند النبي الكريم ودورهم التاريخي في مناصرة الرسول عليه الصلاة والسلام في نشر الإسلام في مختلف أنحاء المعمورة.

وبينا أن مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي مستمدة من القرآن الكريم لقوله تعالى “قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ” .

فيما أشار مدير مكتب التعليم الفني بالأمانة الدكتور عادل المهدي إلى أن الاحتفال بميلاد النبي الكريم يعزز من الارتباط الوثيق بحب اليمنيين لرسول الله والتذكير بشمائله المحمدية.

ودعا طلاب المعاهد الفنية والمهنية بالأمانة إلى المشاركة في الفعالية المركزية والتي تمثل رسالة للخارج بمدى حب اليمنيين ووفائهم وارتباطهم بالنبي الخاتم.

وفي محافظة المحويت أقيمت بمديرية الخبت اليوم فعالية خطابية في ذكری المولد النبوي.

وأشار محافظ المحويت فيصل أحمد حيدر إلی أن الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة في ظل العدوان والحصار، يعزز من الصمود والتمسك بأخلاق ومنهج الرسول والتأسي به.

وأكد ان الشعب اليمني سيحتفل بهذه الذكری لتجديد الولاء للرسول وتذكر سيرته العطرة وحياته وجهاده في مواجهة طواغيت الظلم والكفر .. مبينا أن أبناء المحويت سيشاركون في الفعالية المركزية لذكری مولد خاتم الأنبياء.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشوری صالح العزكي، أوضح وكيل أول المحافظة عزيز عبدالله الهطفي أن إحياء ذكری المولد النبوي أعظم مناسبة في التاريخ للاحتفاء بقدوم خير البشرية الذي أخرج الناس من ظلمات الجاهلية وعبادة الأوثان إلی عبادة الله.

ولفت إلى اهمية المناسبة لتذكر القيم والآداب النبوية في تلمس أحوال الضعفاء وتعزيز التكافل وإرساء الروابط الأخوية .

من جانبه أشار مدير المديرية غمدان العزكي إلی التحولات التي حدثت بميلاد الرسول محمد وتحطم زمن الذل والهوان .. مبينا ان ذكری مولده تشكل حافزا مهما لتجديد التمسك بتعاليم خير البرية.

وركزت كلمات الفعالية علی التحديات التي يمر بها الوطن في ظل العدوان والحصار والدعوة لتعزيز التلاحم ورص الصفوف ورفد الجبهات بكل غال ونفيس لإسناد المرابطين في مواجهة قوی العدوان ومرتزقتها.

وفي أمانة العاصمة دشن مكتب الشئون الاجتماعية والإدارة العامة للمراكز ودور الرعاية الاجتماعية بأمانة العاصمة اليوم الفعاليات الاحتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف في المراكز والدور الاجتماعية.

وفي حفل التدشين الذي حضره رئيس لجنة الشئون الاجتماعية بالأمانة حمود النقيب، أشار رئيس لجنة الاحتفال بالمولد النبوي بالأمانة وكيل الأمانة المساعد عبدالوهاب شرف الدين، إلى أهمية مشاركة الجميع في الفعاليات الخاصة بالاحتفال بهذه المناسبة.

ولفت إلى أهمية هذه المناسبة في تعزيز ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم، والاقتداء بسنته وسيرته.

وأوضح أن الفعاليات الاحتفالية بذكرى المولد النبوي في مراكز ودور الرعاية الاجتماعية بالأمانة، تأتي في ضمن الاحتفالات الرسمية والمجتمعية التي تقام بأمانة العاصمة .. مشيداً بجهود مكتب الشئون الاجتماعية وإدارة الدور والمراكز في تنظيم هذه الفعالية.

فيما أشار مدير مكتب الشئون الاجتماعية بالأمانة ناصر الكاهلي ومدير مراكز ودور الرعاية محمد أبو عريج، إلى مكانة رسول الله محمد صلى الله وعليه وآله وسلم في نفوس اليمنيين.. مؤكدين على أهمية الاحتفال بذكرى مولد الرسول الأعظم لتكريس إخلاقه وقيمه.

وأشارا، إلى محطات من سيرة الرسول الأعظم وجهاده ضد أعداء الإسلام.. مؤكدين أهمية التمسك بنهج رسول الله للتغلب على التحديات التي تواجه الأمة.

تخلل الحفل قصائد وفقرات إنشادية قدمها مجموعة من المكفوفين من مراكز دور الرعاية الاجتماعية بالأمانة، عبرت في مجملها عن أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

سبأ

مقالات ذات صلة