سابك: هجمات أرامكو أثرت على الإنتاج بنحو 500 ألف طن

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، اليوم الأحد، إن هجمات الطائرات المسيرة التي استهدفت منشأتين نفطيتين لأرامكو السعودية الشهر الماضي من المتوقع أن تؤثر على الإنتاج بما بين 400 و500 ألف طن منتجات بتروكيماوية.

وأبلغ يوسف البنيان الصحفيين: “لن يكون هناك أي أثر مالي كبير، وإذا حدث فسيكون في الربع الرابع. على صعيد الإنتاج، يفيد تقييمنا بأنه سيكون هناك أثر في حدود 400 إلى 500 ألف طن”.

وكانت أرامكو قد اتفقت على شراء سابك في صفقة قيمتها 69.1 مليار دولار في وقت سابق هذا العام.

وأعلنت (سابك) اليوم عن انخفاض صافي أرباح الربع الثالث من العام 86% بعد تسجيل 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار) مخصصات انخفاض قيمة في استثمارها بشركة الكيماويات السويسرية كلاريانت.

وحذرت سابك من أن طاقات جديدة في خطوط إنتاج رئيسية ضغطت على أسعار المنتجات وهوامش الربح هذا العام ومن المتوقع أن تواصل التأثير في 2020.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة “في ضوء الأوضاع الحالة في السوق، أفترض أن (نتائج) الربع الرابع ستماثل الربع الثالث تقريبا، والتوقعات للعام 2020 ستظل تنطوي على تحد”.

وحققت رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم أرباحا بلغت 830 مليون ريال في ربع السنة المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، انخفاضا من 6.1 مليار ريال قبل عام.

وقالت سابك في بيان “يعود سبب انخفاض صافي الربح إلى انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات بالإضافة إلى تسجيل 1.5 مليار ريال سعودي مخصص انخفاض في قيمة الاستثمار في شركة كلاريانت”.

تملك سابك 25% في كلاريانت، وأعلنت في السابق أنها لا تنوي الاستحواذ عليها بعد أن جمدت الشركة السويسرية خططها لمشروع مشترك مع سابك في يوليو/ تموز الماضي.

كانت سابك اشترت حصة في كلاريانت في يناير/كانون الثاني 2018. ولم تكشف عن قيمة الصفقة في ذلك الحين لكن بحسب القيمة السوقية للسهم، فإن قيمة الحصة 2.4 مليار دولار.

والقيمة الحالية للحصة أقل من 1.8 مليار دولار.

قال يوسف البنيان الرئيس التنفيذي لسابك اليوم إن الشركة لا تعتزم بيع حصتها في كلاريانت لكنها أجرت تقييما لها كما تفعل في جميع استثماراتها وذلك بعد تحمل خسارة انخفاض قيمة قدرها 400 مليون دولار في الحصة.

وقال ردا على سؤال لرويترز عما إذا كانت سابك ستدرس بيع حصتها بالشركة السويسرية “هذا استثمار طويل الأمد، لذا نظل ملتزمين باستراتيجيتنا للأجل الطويل وليس هناك تغيير حتى الآن”.

وأفادت سابك أن الإيرادات نزلت 23% عنها قبل عام إلى 33.69 مليار ريال.

ونزل سهم سابك 1.1% في المعاملات المبكرة. وفقد السهم 23% منذ بداية العام، بينما ارتفع المؤشر السعودي نحو 1% في الفترة ذاتها.

مقالات ذات صلة