بريطانيا تطلب من السعودية تسريع التحقيق في تدخلها باليمن

[مأرب برس|29/أبريل/2016م] – صحيفة الغارديان البريطانية

الكاتب: باتريك وونتر

ترجمة:قناة المسيرة

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا تحت عنوان ” بريطانيا تطلب من السعودية تسريع التحقيق في تدخلها في اليمن”، تحدث الكاتب عن استياء بريطانيا من السعودية بسبب البطء في التحقيق حول قصفها أماكن مدنية في اليمن.

وبحسب الصحيفة، فإن حكومة بريطانيا بحاجة إلى معرفة نتائج التحقيق بأسرع وقت لكي تعرف من ارتكب الأخطاء.

ونقلا عن الصحيفة، فإن وزارة الخارجية البريطانية أجرت اتصالا هاتفيا مع السفير السعودي في لندن يوم الأربعاء، شكت فيه أن الرياض تستغرق وقتا طويلا جدا لإكمال التحقيق في سلوك حملة القصف المثيرة للجدل في اليمن. وزارة الخارجية البريطانية أيضاً أبلغت السعودية أن التحقيق كان “بطيئاً بشكل محبط”، والحكومة السعودية “بحاجة إلى الاعتراف” عن أي خطأ.

توبياس الويد – وزير الشؤون الخارجية البريطانية نفى مزاعم بأن وزراء في الحكومة البريطانية تغض النظر عن السلوك السعودي من أجل حماية علاقة مبيعات الأسلحة.

وقال الويد إنه تم إبلاغ السفير السعودي في لندن عن ضرورة تسريع التحقيق بشأن الضربات الجوية في اليمن. وقال للنواب كان التحقيق السعودي “بطيء، وبطيء جدا ويجب تحسين هذا، ليس لديهم خبرة في هذه الأمور “. وبحسب وزير المشتريات في وزارة الدفاع البريطانية، “فيليب دان” فإن السعودية وللمرة الأولى تزود ضباطا بريطانيين بتقارير عن أماكن، لكنه أضاف أنه ليس من الممكن لحكومة المملكة المتحدة التوصل إلى استنتاج نهائي بشأن ما إذا كانت حملة القصف السعودية انتهكت القانون الإنساني الدولي!.

وكشف دان عن مدى مشاركة مسؤولين بريطانيين في الحملة الجوية السعودية.

وضح للصحيفة: “نحن نساعدهم في اتخاذ قرار بشأن كيفية نشر السلاح المناسب للهدف الصحيح، يوجد هناك اتصالات بين ضباط بريطانيين وسعوديين”.

وأضاف دان أن وزارة الدفاع لم تتوصل إلى استنتاج نهائي حول القصف السعودي في انتظار نتائج التحقيق من السعودية.

وفي رد على تلك المزاعم، قال ستيفن داوتي، النائب العمالي في لجنة صادرات الأسلحة: ” ببساطة لا يوجد مصداقية للوزراء البريطانيين كونهم يعتمدون على التحقيقات السعودية المتأخرة والناقصة: يعترفون بأن، التحقيق بطيء للغاية لكننا مستمرون في تصدير الأسلحة”!.

مقالات ذات صلة