استمرار الفعاليات والاستعدادات التحضيرية للاحتفاء بالمولد النبوي الشريف

تتواصل في العاصمة صنعاء وبقية محافظات الجمهورية الفعاليات الرسمية والشعبية استعدادا للاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبة ازكى الصلاة والتسليم.

ففي محافظة عمران، نظم أبناء مديرية ثلاء اليوم الاثنين، فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وأكد وكيلا المحافظة عبد العزيز أبو خرفشة وعبد الرحمن الغولي، أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة النبي والاقتداء بنهجه الذي أخرج الأمة من ظلمات الجاهلية إلى نور الهدى والإسلام.

وأشارا إلى أن الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم يعزز الصمود في مواجهة العدوان ويوحد شمل الأمة، وحثا على حضور الفعالية المركزية التي ستقام بعاصمة المحافظة احتفاء بمولد الرسول الكريم وكذا المشاركة في تجهيز قافلة الرسول الأعظم.

كما ألقيت كلمات أشارت إلى أن الاحتفاء بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يمثل رسالة للأعداء بأن اليمانيين هم أول من ناصر رسول الله بالسير على نهجه في مواجهة الطغاة والمستكبرين.

وأكدت الكلمات أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف تقديراً لمكانة النبي الأعظم وإحياء للقيم والمبادئ التي جاء بها رسول الرحمة.

وفي محافظة ريمة، نظمت بمنطقة القرطة بمديرية الجبين أمس الأحد، فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي رافقتها وقفة احتجاجية بجرائم العدوان.

وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة لشؤون الخدمات والتنمية عبدالله الضبيبي ونائب مشرف المحافظة زيد الوزير ومدير المديرية ماجد أمين والمشايخ الوجهاء والشخصيات ألاجتماعي، أكد المشاركون أهمية إحياء هذه المناسبة والإقتداء برسول لله وإعادة الإمة الاسلامية إلى عزها ومجدها.

وأشاروا إلى جهوزيتهم لرفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد حتى يتحقق النصر.

ونددت كلمات بجرائم وخروقات العدوان وما يفرضه من حصار منذ ما يقارب خمس سنوات بحق الشعب اليمني.

وتطرقت إلى أهمية الإحتفال بذكرى المولد النبوي .. موضحة أن الاحتفال بهذه المناسبة، محطة للتزود من سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام .

إلى ذلك نظمت بمدرستي الفلاح وعمار بن ياسر بمديرية الجبين فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي.

وأشار وكيل المحافظة محمد عبده مراد إلى أهمية الاحتفال بمولد سيد البشرية والمبعوث رحمة للعالمين عليه الصلاة والسلام للتذكير بسيرته العطرة.

ولفت إلى ضرورة التحرك وفقا لمنهج رسول لله صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة لاستنهاض روح الفداء والتضحية.

وفي حجة، اقامت مدارس المحافظة في مختلف مديرياتها أمس الأحد، فعاليات احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه واله افضل الصلاة وازكى التسليم.

وأشارت كلمات القيادات التربوية إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف علي صاحبه واله أفضل الصلاة والتسليم تقديرا لمكانة النبي الأعظم وإحياء لقيم الخير والمحبة والجهاد التي جاء بها ورسخ مبادئها في الأمة الإسلامية.

وأكدت ضرورة المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية التي ستقام في مديرية عبس احتفاء بمولد النبي الاكرم وكذا اهمية الاسهام في التجهيز لقافلة الرسول الاعظم دعما للمرابطين في جبهات العزة والشرف.

إلى ذلك نظم أبناء مديرية شرس بحجة أمسية ثقافيه بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار(وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين).

وأشارت الكلمات في مجملها إلى أهمية الاحتفاء بمولد النبي الشريف باعتبار ذلك محطة يستلهم منها أبناء اليمن العبر والدروس من سيرة الرسول الأعظم وتجسيدها سلوكا وعملا والالتزام بما جاء به من قيم ومبادئ وإتباع سنته ومنهجه.

ودعت أبناء اليمن إلى مواصلة التحرك في التصدي لكل الطغاة .. مشددة على أهمية المشاركة الفاعلة في الاحتفالية المركزية التي ستقام بمديرية عبس والإسهام الفاعل في تجهيز قافلة الرسول الأعظم بالشكل الذي يليق باسم رسول الرحمة والهدى صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله.

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع التدريب والتأهيل المساعد أحمد عباس اهمية احياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلوات وازكى التسليم.

واشار في الاحتفال الذي نظمته اليوم مدارس التألق بمديرية بني الحارث بحضور مستشار وزارة التربية والتعليم الإعلامي مصطفى المروني أهمية استلهام الدروس والعبر والعظات من سيرة المصطفى وصبره على البلاء وتصديه لقوى الظلم والطغيان .

وشدد الوكيل عباس على ضرورة العمل على ترجمة أخلاقيات رسولنا الكريم في ثباتنا و صمودنا في وجه العدوان الغاشم على بلادنا وتنشئة أبنائنا على حبه واتباع أوامره واجتناب نواهيه واحياء سنته ، داعيا الجميع للإحتشاد والحضور في الفعالية المركزية بميدان السبعين .

من جانبه تطرق مدير المنطقة التعليمية عبدالسلام الغولي إلى أهمية احياء سنة النبي الكريم والتزام أوامره واجتناب نواهيه والاقتداء به في كل أقواله وأفعاله ، مضيفا ” إذا لم نحتفي سرورا وابتهاجا بقدوم ذكرى ميلاد الرحمة المهداة وخير من وطئ الثرى فبمن نحتفل ” .

وأعربت الكلمة الترحيبية التي ألقاها مدير المدرسة محمد العثربي عن الشكر والتقدير لكل من تفاعل وشارك في هذه الإحتفالية ، مشيرا إلى أهمية الاحتفاء بمولد الرسول الاعظم كمحطة لتصحيح المسار والمفاهيم الخاطئة بخصوص الاحتفال بالمولد الشريف .

من جهته نظم قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل ومنظمات المجتمع المدني اليوم حفلا خطابيا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي الحفل الذي حضره وزير الشئون الاجتماعية عبيد سالم بن ضبيع وأمين عام اللجنة العليا للانتخابات محمد الجلال والوكيل الأول بوزارة الشئون الاجتماعية عبده الحكيمي ورئيس دائرة السلطة المحلية ومنظمات المجتمع في مكتب رئاسة الجمهورية قاسم الحوثي .. أكد وكيل الوزارة لقطاع التنمية يحيى قرواش، أهمية الاحتفال بهذه المناسبة لما لذلك من دلالات التعظيم للرسول الكريم الذي أخرج الله به البشرية من الظلمات إلى النور.

ولفت إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي يعكس الارتباط بالنبي عليه الصلاة والسلام والاقتداء به والسير على نهجه.. منوها بجهود منظمات المجتمع المدني في تنظيم الأنشطة والفعاليات التي تمثل زخماً شعبيا يعبر عن تمسك الشعب اليمني بالرسول الأعظم.

وأكد على أهمية المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية يوم 12 ربيع الأول في ميدان السبعين احتفاء بمولد الرسول الأعظم.

من جانه أشار علي قاسم المتميز في كلمة منظمات المجتمع المدني أن اليمنيين هم أنصار رسول الله وهم من يوالونه ويبتهجون بمولده.

واستعرض نبذة من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم، وخٌلقه العظيم كونه القدوة والأسوة الحسنة للأمة .

تخلل الفعالية التي حضرها الوكلاء والوكلاء المساعدون في وزارة الشئون الاجتماعية والمدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين والمدير التنفيذي لمركز النور لرعاية المكفوفين ومدراء المنظمات والاتحادات المشاركة في الحفل، أنشودة لجمعية المنشدين اليمنيين وعرض لزهرات جمعية التحدي للمعاقات وقصيدة للشاعر محمد الجرموزي.

كما نظم معهد الشوكاني لتدريب المعلمين اليوم بصنعاء صباحية شعرية في إطار فعاليات المهرجان الثاني للاحتفال بالمولد النبوي الشريف ” مولد النور ” التي ينظمها المعهد على مدى خمسة ايام .

وفي افتتاح الصباحية أكد عميد معهد الشوكاني محمد غلاب أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى وتجسيد مبادئ و قيم الرسول الأعظم والسير على نهجه في مقارعة الظلم والتصدي لقوى التكبر والطغيان .

وأشار إلى أهمية الاستفادة من هذه المناسبة و العمل على حشد الجهود لمواجهة الحرب الناعمة التي يستهدف من خلالها أعداء الأمة شبابنا بغية تمييعهم وإبعادهم عن أخلاق رسولهم ومنهاجه القويم، لافتا إلى أن منتسبي المعهد قاموا بجمع تبرعات رمزية منهم تم توزيعها على مرضى السرطان بالمستشفى الجمهوري احتفاء بالمناسبة .

عقب ذلك قدم الشعراء ” معاذ الجنيد ، حسن المرتضى ، محمد الحربي ، خالد الكميم ، امين التركي ، محمود الجنيد ، صالح عنبل ” مجموعة من القصائد الشعرية المعبرة .

تناولت القصائد ميلاد الرسول محمد صلوات الله عليه وآله وسلم و الارهاصات التي واكبت ميلاده الشريف و كذا القيم الإيمانية التي جسدها في واقع الحياة عملاً وسلوكا ، محلقين في فضاءات النبوة والسيرة والشمائل المحمدية .

وأشاد الشعراء في قصائدهم بإنتصارات وبطولات الطيران المسير والقوة الصاروخية ورجال الرجال في ميادين العزة والكرامة مستنكرين استمرار العدوان وحصاره الجائر وبكافة جرائمه ومجازره الوحشية والمستمرة ضد أبناء الوطن .

وفي المحويت أقيمت في عدد من مدارس محافظة المحويت اليوم فعاليات ثقافية في ذكری المولد النبوي الشريف.

حيث نظمت مدرسة الفوز بمدينة المحويت فعالية بهذه المناسبة ركزت فقراتها علی عظمة مولد الرسول وضرورة الاقتداء به.

وفي الفعالية بحضور مدير مكتب التربية ابراهيم الزين ومدير المديرية راشد مروان ..حيا وكيل المحافظة عبد الحميد أبو شمس تعزيز التفاعلي الايجابي لقيادة مكتب التربية وطلاب وطالبات المدارس لاحياء هذه المناسبة بما يليق بمكانة النبي ورسالته الخالدة، مستعرضا شذرات من السيرة العطرة للرسول الأعظم.

كما تطرقت فعالية بمدرسة الخنساء بمديرية المدينة بحضور الزين ومروان إلی حياة النبي محمد ودوره الجهادي والانساني كقائد ومنقذ للبشرية من الشرك إلی نور الاسلام.

وفي الطويلة أحيت مدرسة عائشة في حصن المخير ذكری المناسبة بفعالية ثقافية حضرها وكيل المحافظة حسين عركاض ومدير المديرية علي قطينة ومشرف المديرية علي الخطيب ومدير مكتب التربية عبدالله سعد.

من جهتها نظمت كليات المجتمع الخاصة بمحافظة عمران اليوم فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أكد مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة أمين علي الديدي أهمية تنظيم هذه الفعاليات التي تعكس مدى حب الشعب اليمني للمصطفى صلى الله عليه وعلى اله وسلم.

وأشار إلى المكانة العظيمة التي تحتلها هذه الذكرى في نفوس أبناء الأمة .. لافتا إلى أن ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم غير مجرى التاريخ.

وأكد على ضرورة استلهام العبر والدروس من هذه المناسبة بالتحلي بصفات الرسول الأعظم والإقتداء به والسير على نهجه.

كما نظمت محكمة الاستئناف بمحافظة عمران اليوم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أكد رئيس المحكمة القاضي عبدالكريم الشامي أهمية الاحتفال بذكرى مولد رسول الهدى الذي كان مولده إيذانا بزمان جديد في ظل العدل واحترام قيم الانسانية وأخلاقها النبيلة وعهد ينم الخير وتحقيق العدل والمحبة والمساواة بين البشرية ونهاية عهد الظلم.

وأشار إلى ضرورة إحياء هذه المناسبة لمالها من أهمية خاصة وأن الأمة العربية والإسلامية تشهد مؤامرة خطيرة تحاك ضدها بهدف عزلها وإبعادها عن نهج الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم.

وأوضح أن التاريخ مليء بالأحداث والحقائق التي تدحض المزاعم والأكاذيب التي ينتهجها أعداء الاسلام والمسلمين والتي ينبغي على كل مسلم ومسلمة التنبه لكل ما يدور حوله وبكل حزم.

كما نظمت وزارة التربية والتعليم اليوم بصنعاء بالتعاون مع الدائرة التربوية بالمكتب التنفيذي لأنصار الله مهرجان خطابي و فني بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه و آله افضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الحفل أكد وزير التربية والتعليم يحيى بدرالدين الحوثي اهمية إحياء ذكرى ميلاد الرسول الأعظم ميلاد النور الذي أضاء الله به جنبات الأرض ، مضيفا ” إنه لفخر و شرف لنا الاحتفال بقدوم هذه المناسبة الغالية على قلوبنا والذكرى المباركة على مر تاريخنا وأن نظهر بها الفرح والسرور ورغمت بذلك انوف المبغضين وتعست بذلك نواصي المستهزئين ” .

واستعرض جانب الرحمة من جوانب شخصية و رسالة المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وحالة الضياع والتخبط والضلال الذي كانت تعيشه البشرية عموما والامة العربية على وجه الخصوص التي اعزها الله بالاسلام .

وشدد وزير التربية على ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة الحافلة بالكفاح والنضال والصبر والثبات والاقتداء به في كافة مناحي حياتنا والاعتصام برسالته ، منوها بجهود كل من اسهم في إنجاح هذه المناسبة الغالية على قلب كل مسلم .

وفي الاحتفالية التي حضرها نائب وزير التربية والتعليم الدكتور همدان الشامي ووكلاء قطاعات الوزارة المختلفة وو كيل أمانة العاصمة محمد الشامي وعضو مجلس الشورى محمد الجند أكد مسؤول الدائرة التربوية لأنصار الله هادي عمار اهمية الالتزام بقيم وأخلاق رسولنا الكريم في سلوكياتنا ومعاملاتنا .

وأشار الى اهمية دور التربويين في تربية ابنائنا الطلاب على محبة رسولنا الكريم ، داعين الجميع للإحتشاد السبت المقبل بميدان السبعين لإحياء ذكرى مولد نبينا الكريم على صاحبه وآله افضل الصلاة وازكى التسليم .

وفي البيضاء أقيم بمديرية ذي ناعم اليوم حفل خطابي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .

وفي الحفل الذي حضره وكيل المحافظة الدكتور احمد الشيبه أشار مشرف المحافظة حمود إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة وإبراز مختلف الفعاليات الاحتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه افضل الصلاة وأزكى التسليم لاسيما.

ولفت إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم والاقتداء بمنهجه وجهاده وشجاعته.

فيما أشار وكيل المحافظة لشؤون الوحدات الادارية عبدالله الجمالي إلى أهمية إحياء هذه الذكرى واستلهام الدروس والعبر من مولده صلى الله عليه وسلم والذي مثل تحولاً إنسانياً وتاريخياً بدد الظلام بالنور والباطل بالحق.

وأكد أهمية تجسيد القيم المحمدية والفضائل النبوية والسير على منهجه ودربه ونشر قيم المحبة والإخاء والتراحم والتسامح بين أبناء الأمة .

فيما أوضح مدير مديرية ذي ناعم علي محمد العمري أن هذه المناسبة العظيمة تأتي لتجسيد صفات وأخلاق سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم قولا وعملا…باعتبار ذكرى مولده محطة انطلاق للسير على نهجه.

ودعا الجميع لتعزيز الصمود والثبات والتماسك في مواجهة العدوان والتصدي لأدواته .

وفي المحويت نظمت فروع المؤسسة العامة للمياه وهيئتی مياه الريف والموارد المائية ومكتب السياحة بالتعاون مع ديوان محافظة المحويت اليوم ندوة ثقافية حول ذكری المولد النبوي الشريف.

استعرضت الندوة محاور حول جانب من آثر الرسالة المحمدية في احداث التحولات التاريخية والحضارية ودلائل مواجهة الأفكار المظللة التي تستهدف احتفال الأمة بمولد نبيها عليه أفضل الصلاة وأزكی التسليم.

وقدم مسئول الوحدة الثقافية بالمحافظة عبد الغني الدرب في الورقة الأولی بعنوان” حرب اليهود للمولد” البراهين الشرعية لتعظيم المناسبة ومواجهة مخاطر استهداف نبي الرحمة.

فيما ركزت الورقة الثانية لمسئول وحدة التعليم الجامعي الدكتور خالد القزحي علی أثر الرسالة المحمدية علی واقع العالم..لافتا فيها إلی ما تتعرض له الأمة من ضعف وشتات جراء الابتعاد عن النبي ومنهجه ورسالته.

واستعرض مدير مكتب الثقافة في الورقة الرابعة مراحل وبداية التحرك بالدعوة ووصول الرسالة المحمدية شتی أنحاء العالم ومسببات انقسام الأمة وعوامل استعادة قوتها وهيبتها.

وفي الندوة أشاد وكيلا المحافظة عبد الحميد أبو شمس وعبد القادر المآخذي بمحاور الندوة وأهميتها بالتزامن مع الاحتفاء بذكری مولد رسول الله..منوهين بتفاعل وحدة التعليم الجامعي ومكتب الثقافة وحضور المكاتب وفروع الهيئات في تبني عدد من أنشطة إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة.

تخلل الندوة بحضور مدراء عموم وممثلي المكاتب المنظمة للندوة ومدراء المكاتب التنفيذية والادارات العامة بديوان المحافظة.. عرض فلاشات مرئية عكست جانب من دلالات وأهداف استهداف النبي الكريم ومحاربة الاحتفاء بذكری مولده صلی الله عليه وآله وسلم.

من جهتها نظمت وزارة الثقافة، اليوم، على رواق بيت الثقافة بصنعاء فعالية خطابية وانشادية احتفاءً بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفصل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي المستهل؛ افتتح وزير الثقافة عبدالله أحمد الكبسي معرضي الكتاب المحلي والفنون التشكيلية اللذين نظمتهما الهيئة العامة للكتاب، ويستمران خمسة أيام .

واستمع الوزير من نائب رئيس الهيئة عبد الرزاق قطران ووكيل الهيئة زيد الفقيه إلى شرح عن محتويات معرض الكتاب الذي شاركت فيه عدد من دور النشر المحلية بأكثر من عشرين ألف عنوان بالإضافة إلى معرض الفنون التشكيلية الذي شارك فيه عدد من التشكيليين الشباب بنحو 39 لوحة تشكيلية تعكس مستويات ومدارس فنية مختلفة.

وفي الفعالية القى وزير الثقافة كلمة أكد فيها أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف هو اعلاء من شان مناسبة عظيمة تبعث فينا روح التوحد والقيم والمبادئ والأخلاق النبيلة التي كابد الرسول الأعظم في تحقيقها كي تكون نبراساً يضيء للأمة سبل الخير.

وقال: إن احتفالنا بالمولد النبوي ليس ترفاً ذهنياً وقيمياً بل هو تجديد لقيم الخير والعدل والمحبة والسلام؛ فنحن من خلال الاحتفال نذكر الأمة بضرورة الولاء للرسول الأكرم وضرورة العودة إلى سيرته حتى نجتاز بها العقبات وحالات التعدد في الولاءات.

وأشار إلى ما صار إليه حال الأمة وهو حال يشبه ما كان عليه الحال قبل البعثة وآنّ لنا أن نستلهم الرسالة ومقاصدها ونعيد للأمة توحيد الرؤية من خلال العودة إلى النبع الصافي في الرسالة المحمدية.

وفي الاحتفائية، التي تخللتها فقرات انشادية في المديح النبوي لفرقة جمعية المنشدين اليمنيين وقصيدة للشاعر عبدالرحمن مراد، ألقى فضيلة العلامة عبد الفتاح اسماعيل الكبسي كلمة العلماء أكد فيها أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم باعتبار أن هذه الرسالة التي جاء بها الرسول الأعظم قد حررت الأمة من الظلمات وأضاءت دروبهم بالنور .

واستعرض ما كان عليه حال العرب في شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام وما أصبح عليه حالهم بعد الإسلام وما حمله الإسلام من قيم ومبادئ أعادت الوضع إلى مساره السليم.

وأكد أن الاسلام أعاد لإنسانية الانسان مكانتها وقيمتها من حيث تكريم الانسان والاعلاء من شأن العقل، فشرّف الإسلام الانسانية على مختلف المستويات.

وفي عمران نظمت مديرية السودة اليوم فعالية خطابية بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أشار محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان الى أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة التي تحتل مكانة كبيرة في نفوس اليمنيين .

ولفت إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من هذه السيرة العطرة والاقتداء بالرسول الأعظم سلوكا وعملا .. مثمنا الجهود الشعبية والمجتمعية لأبناء المديرية في تنظيم وإحياء هذه المناسبة.

كما ألقيت عدد من الكلمات أكدت أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة لجديد الولاء لله والرسول والسير على نهجه وسيرته العطرة .

كما سير أبناء مديرية السودة قافلة غذائية ومواشي دعما للجبهات في إطار الإعداد والتجهيز لتسيير قافلة الرسول الأعظم .

كما نظمت وزارة الشئون القانونية اليوم حفل خطابي في ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الحفل أشار وزير الشؤون القانونية الدكتور إسماعيل المحاقري إلى أهمية إحياء مناسبة المولد النبوي، لتوضيح المكانة العظيمة لخاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وقال “إن النبي محمد كان استثناء من الرسل في أخلاقه وتواضعه ورحمته، وأن الله سبحانه وتعالى كرم الأمة العربية بابتعاثه منها”.

وأضاف “إن الرسول الأعظم، جاء بثورة من القيم قضت على الظلم والعبودية وكرست العدالة والمساواة بين الجميع، وكرمت المرأة وأعطتها الكثير من الحقوق، أهمها حق الحياة”.

فيما أشار وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد صالح الخولاني والعلامة أسامة المحطوري إلى ضرورة الارتباط بالرسول الكريم والنهج الذي أتى به واستيعاب معنى تولي المسلمين له واستحضاره في الواقع والعودة إلى منهجه.

وأكدا أهمية الاقتداء بالرسول وترجمة معاني القرآن الكريم الذي جمع الحياة الإنسانية بمختلف جوانبها .

وفي ذات السياق ناقش اجتماع بمديرية رجوزة بمحافظة الجوف اليوم برئاسة وكيل المحافظة محمد مقاس تحضيرات المشاركة في إحياء المولد النبوي الشريف.

وتطرق الاجتماع للأنشطة والفعاليات المصاحبة للمناسبة وكذا تنسيق مشاركة أبناء المديرية في الفعالية المركزية .

كما الاجتماع اللقاء مستوى أداء المكاتب الخدمية بالمديرية وسبل تحسينها للتخفيف من معاناة المواطنين.

وفي سياق أخر قام القطاع الصحي بإقامة المخيمات الطبية وكذا تقديم الخدمات الطبية مجانا في مختلف المستشفيات.

وبدأت وزارة الصحة منذ بداية ربيع الأول، على تنفيذ أنشطتها وبرامجها الاستثنائية بهذه المناسبة لتخفيف آلام المرضى خاصة الفقراء وإدخال الفرحة ليس على المريض وحسب بل وذويه.

وحرص القطاع الصحي على التحضير لإقامة الفعاليات الصحية في جميع المحافظات، وأن يكون احتفاء المستشفيات الحكومية والخاصة بذكرى ميلاد النبي من خلال التخفيضات الكبيرة لخدماتها العلاجية للمرضى حبا للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وشملت أنشطة وبرامج الوزارة إنشاء المخيمات العلاجية والجراحية المجانية من خلال الإعداد لأكثر من 10 مخيمات في الحديدة وإب ومحافظة صنعاء وأمانة العاصمة لتقدم خدماتها في مجالات النساء والولادة وجراحة الفتاق والبواسير والأكياس الدهنية والعيون، بالإضافة خدمات معاينة الباطنية والأطفال وعمليات استئصال اللوزتين وغيرها من الخدمات الصحية.

ولم تغفل الوزارة معاناة المرضى في ظل استمرار الحصار حيث وزعت الأدوية على المرضى من الفقراء والجرحى ومن أهالي الشهداء ومرضى الأمراض المزمنة مساهمة من القطاع الدوائي احتفاء بهذه المناسبة.

وفي هذا الخصوص أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أن الوزارة حرصت على استثمار مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف في تعزيز قيم التراحم والتكافل التي جاء بها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

ولفت إلى أنه تم توجيه مكاتب الصحة للتعميم لجميع المستشفيات والمرافق الصحية والطبية الحكومية والأهلية في أمانة العاصمة والمحافظات بتقديم خدمة المعاينة الطبية مجاناً لكافة المواطنين بمناسبة ذكرى المولد النبوي بالإضافة إلى إقامة المخيمات الطبية والجراحية وتوفير الأدوية وزيارة الجرحى وأسر الشهداء والمفقودين.

وقال “هذا العمل المتمثل في تخفيف الآلام عن المرضى يعد تأسيا برسول الإنسانية محمد صلى الله عليه واله وسلم الذي حث على التكافل والتراحم” .

ودعا كوادر القطاع الصحي والطبي إلى استحضار عظمة هذه المناسبة لتنعكس إيجاباً في خدمة المواطنين من خلال التمسك بقيم الرسول الكريم في الإخلاص في العمل.

وجدد الوزير المتوكل التأكيد على أن القطاع الصحي ومن خلال تمسكه بهذه القيم السامية سيواصل السير للنهوض بمستوى الخدمات الطبية والعلاجية وتوفير الأجهزة والأدوية وإيصال الخدمات الطبية إلى الريف والمناطق النائية.

كما حرصت وزارة الصحة على تخفيف معاناة الموظفين جراء توقف صرف المرتبات جراء نقل العدوان لوظائف البنك المركزي إلى عدن، حيث قامت توزيع السلة الغذائية لعدد 800 حالة من الموظفين حبا وتأسيا بنبي الإحسان.

وفي هذا الصدد يقول وزير الإعلام ضيف الله الشامي ” إن الأطباء يعملون على مداواة القلوب والجراح وتشخيص المرض، فيما كان النبي صلى الله عليه وسلم أول من عمل على مداواة القلوب بإزالة أمراض الضلال والغي”.

وأكد أن اليمنيين أصبحوا يتحركون في إطار منهجية رسول الله قولا وعملا وفي الجبهات يجسدون مواقف رسول الله في الشجاعة والعزة في مواجهة الطغاة، وكذا التراحم فيما بينهم بالاهتمام بالفقراء والمساكين والجرحى وأسر الشهداء.

ولفت وزير الإعلام إلى أن ابتهاج الشعب اليمني بهذه المناسبة دلالة واضحة على ارتباطهم الوثيق بالرسول الأعظم والسير على نهجه .

وكان احتفال القطاع الصحي بمولد خير الأنام صلى الله عليه وآله وسلم بافتتاح وتدشين العمل في مشاريع صحية خاصة في الجانب الدوائي حيث تم تنفيذ الأدلة والمعايير الخاصة بالصيدليات وإعادة تنظيم وترتيب أوضاعها وتدشين وافتتاح عددا من المشاريع في محافظتي صعدة والحديدة وكذا افتتاح و تدشين العمل بأقسام في مستشفيات العاصمة صنعاء.

كما أن الفعاليات الثقافية التي أقامتها الوزارة ومكاتب الصحة وهيئاتها ومستشفياتها ستتواصل والتي لها إنعكاسات إيجابية على العاملين في القطاع الصحي وعلى المجتمع من خلال التأكيد على الاقتداء برسول الإنسانية وإتباعه قولا وعملا.

وللمولد النبوى ذكرى عطرة لإستشعار الرحمة في القلوب والذي تمثلت في رسول الرحمة والإنسانية محمد صلى الله عليه واله وسلم.

من جانبها نظمت إدارة الأمن بمحافظة ذمار والمديريات والوحدات الأمنية اليوم فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وخلال الفعالية أكد القائم بأعمال محافظ ذمار أمين عام المجلس المحلي مجاهد شايف العنسي أهمية الاحتفاء بمولد سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين.

وأشار إلى دور الاجهزة الامنية في حفظ الأمن والاستقرار في ظل التحديات الراهنة واستمرار العدوان والحصار.. لافتا إلى أهمية تضافر جهود الجميع في الحشد والمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية بهذه المناسبة العظيمة.

فيما أشار وكيل اول المحافظة فهد عبدالحميد المروني إلى اهمية استحضار سيرة النبي ومواقفه الخالدة في تحرير الأمة من العبودية والظلم فهو القائل صل الله عليه وعلى آله وسلم “عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية وعين بات تحرس في سبيل الله “.

وأشاد بجهود الاجهزة الأمنية في ضبط الجريمة وتحقيق الانجازات في حفظ الامن والاستقرار والسكنية العامة ..داعيا الجميع للمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية .

وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة محمود الجبين ومدير أمن المحافظة العميد أحمد الشرفي.. أشار مدير أمن مديرية مغرب عنس العقيد حسين السفياني إلى أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف له دلالات ومعاني خاصة في الظروف الراهنة ويجسد ارتباط اليمنيين برسول الأمة والسير على نهجه .

وأكد جهوزية الأجهزة والوحدات الأمنية لتأمين الفعالية المركزية للاحتفاء بذكرى مولد النبوي الشريف والحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة.

وفي صنعاء أقيم اليوم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي، نظمها الاتحاد التعاوني الزراعي وفروعه وجمعياته التعاونية الزراعية والمزارعين بالمحافظات.

وفي الفعالية التي حضرها وزير الزراعة والري المهندس عبد الملك قاسم الثور وعضو مجلس الشورى محمد عائض النصيري، أشار الشيخ عبدالملك الحليلي إلى أهمية الاحتفال بمولد سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

ولفت إلى أن للمسلمين الحق في أن يفرحوا بهذه المناسبة الدينية الجليلة .. مبينا أن الاحتفال بالمولد النبوي، محطة لاستلهام العبر والعظات من سيرته عليه الصلاة والسلام الذي بعثه متمما لمكارم الأخلاق وتنوير البشرية وهدايتها.

واعتبر إحياء هذه المناسبة، فرصة لتعزيز وتقوية الإرتباط بالرسول الكريم وسيرته العطرة التي تعد منهاج حياة وسلوك يجب التأسي بها.

وقال الشيخ الحليلي” إن الاحتفالات بالمولد النبوي، ليس بدعة كما يدعي البعض، لكنها إحدى الشعائر الدينية التي ينبغي الإحتفال بها والارتباط بالرسول الكريم يعني الارتباط بالقيم والأخلاق، وتمسكنا بهذه الأخلاق والمبادئ والقيم التي جاء بها النبي الأعظم”.

وحث على أهمية استحضار النبي الكريم في كل الأعمال والحرص على تنشأة الأجيال على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وغرس القيم والأخلاق الحميدة في نفوسهم وصولا إلى تنشأة أجيال متسلحة بالعلم والمعرفة والأخلاق ومحبة نبيها الكريم.

من جانبه استعرض ممثل اللجنة التحضيرية للاحتفال مستشار وزارة الزراعة والري يحيى اسماعيل الحوثي، نبذة من صفات المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والمعجزات التي ميزه الله تعالى بها ودوره في هداية البشرية وإخراجها من الظلمات إلى النور.

وأشار إلى دلالة الاحتفال بهذه المناسبة الدينية والتي تمثل رسالة قوية للعالم أن الشعب اليمني، مستمد قوته وصموده من ارتباطه بمنهاج الرسول الأعظم في مواجهة العدوان والتحديات والمؤامرات التي تحاك ضد أبناء الأمة الإسلامية.

ودعا إلى أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات الدينية لإحياء مولد سيد المرسلين محمد عليه الصلاة والسلام .. مبينا ان طاعة الرسول وحبه مرتبط بطاعة الله.

بدوره رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي محمد محمد بشير، أشار إلى حرص الاتحاد التعاوني الزراعي وفروعه وجمعياته التعاونية والمزارعين في مختلف المحافظات على إحياء هذه المناسبة الدينية للتأسي بمنهاجه وسيرته عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وعبر عن فخر واعتزاز اليمنيين بإحياء هذه المناسبة الدينية سيما في ظل ما يتعرض له من عدوان وحصار، ما يؤكد أنه شعب لا يقهر ومتمسك بكتاب الله وسنة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام عملا وسلوكا وأخلاقا.

تخلل الفعالية قصيدة عن حب اليمنيين للشاعر عبدالباري عبيد وفقرة استعراضية للإدارة العامة للإرشاد والاعلام الزراعي حول المحاولات اليائسة التي يسعى اليهود إلى طمس الهوية الاسلامية.

وفي سياق متصل تواصلت اليوم منافسات مسابقة الشعر والإنشاد ضمن مهرجان الرسول الأعظم السادس بفعالياته الصباحة بجامعة صنعاء والمسائية بمسرح الهواء الطلق بصنعاء القديمة.

وفي الفعاليات المسائية شدى عدد من المبدعين الشباب بوصلات إنشادية في مقدمتهم عبد الرحمن العمري وفرق فنية مختلفة تغنت بمناقب المصطفى وذكرى مولده الشريف.

وفي المنافسات الصباحية استمعت لجنة التحكيم في الجانب الفني برئاسة رئيس جمعية المنشدين اليمنيين علي الأكوع للمنشدين صدام الزبيدي وعلي النونو ومشاركتهما في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقدمت لجنة التحكيم تصويبات فنية وملاحظات نقدية للمشاركين معرفة بخصوصية اسلوبيهما ومتطلبات تجويد الملكة الفنية والإبداعية لكليهما.

وفي الجانب الشعري استمعت لجنة التحكيم بأعضائها كريم الحنكي وعبد الحفيظ الخزان، والدكتور إبراهيم طلحة إلى قصيدتي المتسابقين مقبل العزي وإبراهيم المداني.

وأعلن في المسابقة عن فوز عكام القصاد في فقرة المجاراة الشعرية للجمهور ردا على قصيدة الشاعر محمد الحاكم .

وتضمنت فقرات اليوم عرض فلاشين ثقافيين بعنوان رسول الله القائد ودروس من السيرة النبوية إلى جانب عرض مسرحية أين الخلل للمخرج يحيى سهيل بمشاركة عبد الناصر العراسي وسلطان الجعدبي وأنيس العنسي وآخرون.

من جهته نظم مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة صنعاء بالتعاون مع المكتب الإشرافي بالمحافظة فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أشار أمين عام محلي المحافظة عبدالقادر الجيلاني إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي، هو تجديدا للعهد لله والنبي الأكرم وتأكيدا للسير على هداه ونهجه .. مبينا أن إتباع النبي يتجلى في التحلي بالصفات المحمدية والاخلاص في العمل.

وأكد أهمية الاقتداء بسيرة النبي الأعظم في التآخي ونبذ الفرقة والكراهية والتصدي للعدوان وتعزيز بقيم التراحم وتفقد أحوال أسر الشهداء والمستضعفين والمحتاجين .. مشيرا إلى تمسك أهل الحكمة والإيمان بهدى النبي الأعظم.

ودعا الجيلاني أبناء المحافظة إلى المشاركة في الفعالية المركزية بالعاصمة صنعاء والمساهمة في دعم وتسيير قافلة الرسول الاعظم للمرابطين في الجبهات.

وفي الفعالية التي حضرها وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الإرشاد العزي راجح وأعضاء الهيئة الإدارية وعدد من وكلاء المحافظة، أشار وكيل المحافظة لقطاع الأوقاف يحيى السياني إلى أهمية الحضور الواسع للفعالية المركزية بالعاصمة صنعاء للاقتداء بالنبي الأعظم.

ولفت إلى أن الحديث عن الرسول الأعظم حديثا عن الإسلام والإيمان .. مشيرا إلى حاجة الأمة إلى الإرتباط بالرسول الكريم.

وأكد الوكيل السياني أن الاحتفال بالمولد النبوي، هو احتفال بقائد عظيم محنك وشجاع خير البرية أجمع ويجسد ارتباط أبناء اليمن برسول الله وتعزيز الصمود الأسطوري في مواجهة العدوان.

بدوره أوضح أمين عام المجلس الأعلى للأوقاف الدكتور مقبل الكدهي، إلى إرتباط اليمنيين الوثيق بالرسول الأعظم .. وقال “إن ملك اليمن أسعد الكامل أول من آمن بالرسول الكريم وكسى الكعبة قبل 600 عام من مولد محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم”.

واستعرض محاولات الوهابية إستهداف الدين الإسلامي وتشويهه والتقليل من شأن خاتم الأنبياء والمرسلين ودور أحفاد الأنصار في نصرة الدين والرسول الأعظم منذ فجر الإسلام.

فيما أشار الشيخ جبري إبراهيم حسن إلى عظمة النبي الأعظم ودور اليمنيين في نصرته ونصره الدين الإسلامي .. مؤكدا أهمية الاقتداء بأخلاق الرسول الكريم والسير على نهجه.

سبأ

مقالات ذات صلة