روحاني: غداً سنبدأ الخطوة الرابعة من تخفيض التزاماتنا النووية

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، بدء الخطوة الرابعة لتخفيض التزامات إيران النووية، بضخ الغاز في أجهزة طرد مركزي بمحطة فوردو اعتبارا من غد الأربعاء.

ووفقا لوكالة “إرنا” قال روحاني في حفل افتتاح مصنع آزادي للإبداع التكنولوجي: سنضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي الموجودة في مفاعل فردو.

وأضاف: سنتخذ الخطوة الرابعة والجديدة غدا، بالطبع نعلن مسبقا للدول الصديقة لنا في العالم، أن نشاطاتنا النووية الجديدة تتم أيضا بإشراف ومراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حتى النشاط الذي سنبدأه غدا.

وشدد الرئيس الإيراني بالقول: إن الخطوة الرابعة، مثل الخطوات الثلاث السابقة، يمكن العودة عنها، حينما تنفذ الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي التزاماتها كاملة، فإننا سنعود إلى التزاماتنا الكاملة، وضعنا المؤشر في 1 يناير 2019 وقلنا إذا هم عادوا إلى 1 يناير 2017، نحن أيضا سنعود إلى 1 يناير 2017 أيضا.

وأضاف أن الخطوة الرابعة التي سنبدأها غدا ستكون في موقع فردو، لدينا وفقا للاتفاق النووي ألف و44 جهازا للطرد المركزي في مفاعل فردو، كان من المفترض وفقا للاتفاق النووي، أن تعمل أجهزة الطرد المركزي في فردو دون ضخ الغاز فيها، اليوم سوف أطلب من منظمة الطاقة الذرية أن تبدأ بضخ الغاز في هذه الأجهزة.

وأشار روحاني إلى أنه ربما سيثيرون الضجة حول سبب النشاط في فردو، نحن نعلم حساسيتهم تجاه أجهزة فوردو وأجهزة الطرد المركزي، ولكن بمجرد الوفاء بالتزاماتهم، سنقطع الغاز مرة أخرى، ولن يتم حقن الغاز في أجهزة الطرد المركزي ويمكن العودة عن هذه الخطوة أيضا.

وأكد الرئيس روحاني أنه لا يمكننا الوفاء بالتزاماتنا من جانب واحد بينما الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق لا تفي بالتزاماتها، وقال أيضا: في الوقت نفسه، فإننا سنبقى ملتزمين بتعهداتنا وبكل المفاوضات التي أجريناها مع بعض البلدان وخلف الكواليس لحل هذا الموضوع، نحن ملتزمون وسوف نستمر في المضي قدما.

مقالات ذات صلة