قيود تعترض بيع المزيد من أسهم أرامكو بعد الطرح الأولي

قالت ثلاثة مصادر مطلعة، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة السعودية ستخضع لقيد مدته عام على بيع أسهم إضافية من شركة أرامكو للنفط بعد الطرح العام الأولي المزمع.

ونقلت رويترز عن المصادر قولها إن الحكومة تتطلع لإدراج اثنين بالمئة من الشركة في البورصة السعودية بدلا من إدراج كامل رأس المال في البورصة.

وقالت المصادر إن العروض الترويجية لأرامكو ستبدأ في 18 نوفمبر ومن المقرر أن يكون التسعير النهائي في الخامس من ديسمبر، مضيفة أنه من المتوقع أن يبدأ التداول على أرامكو في 11 ديسمبر.

وكانت قالت وكالة رويترز إن الإدراج الضخم لشركة أرامكو السعودية مازال يكتنفه الغموض يوم الاثنين، بعد يوم من إعلان الشركة أخيرا عن خططها، حيث لم تفصح إلا عن تفاصيل ضئيلة للغاية في حين تتباين تقييمات الخبراء بشدة من حوالي 1.2 إلى 2.3 تريليون دولار.

ولفتت إلى أن المستثمرين المحتملين، القلقين بالفعل من الهجوم على منشأتين لأرامكو في سبتمبر، لم يحصلوا على تفاصيل رئيسية عادة ما تكون متضمنة في مثل ”إفصاحات نية الطرح“ هذه – مثل حجم الحصة التي ستبيعها الشركة وتوقيت البيع.

وشن الطيران اليمني المسير في 14 سبتمبر الماضي هجوما استهدف منشأتي بقيق وخريص في أرامكو ما أدى إلى توقف نصف إنتاجها من النفط الخام.

وفي حين تزعم الرياض على عدم تأثير الهجوم على أرامكو من حيث أنشطتها أو عملياتها أو مركزها المالي غير أن خبراء أكدوا لرويترز أن الهجوم أظهر المخاطر السياسية المحتملة المرتبطة بالشركة.

مقالات ذات صلة