قرار وزارتي الصناعة والزراعة بحظر استيراد البن وقشوره

اقرت وزارتا الصناعة والتجارة والزراعة والري قراراً مشتركاً بحظر استيراد البن وقشوره وغلاته إلى اليمن .

وتضمن القرارإبلاغ كافة الدوائر الجمركية في عموم الجمهورية بالتنفيذ ومنع إدخال أي شحنات من البن والقشر المستورد  .

وشدد القرار على ضرورة الالتزام من كافة الأجهزة والجهات المعنية بتنفيذ القرار كل فيما يخصه .

ويأتي هذا القرار في إطار الجهود الحكومية لحماية الإنتاج المحلي من البن وقشوره وغلاته من المنافسة غير العادلة استناداً إلى قانون التجارة الخارجية رقم 16 لسنة 2007م وضمن حزمة من الإجراءات والبرامج التي تهدف إلى تشجيع التوسع في زراعة البن اليمني كأحد أهم المحاصيل النقدية وأشهر أنواع البن في العالم .

الجدير بالذكر ان  البن اليمني اشتهر كأحد اهم المنتجات الزراعية المميزة على مستوى العالم، نظراً لجودته وتمتعه بخصائص مميزة تختلف عن باقي انواع البن في العالم.

 

و البن اليمني من الصنف العربي Coffee Arabica  وهذا الصنف يختلف عن الصنف Robusta   من حيث تركيز مكوناته المختلفة مثل زيت الاروماتيك والزيوت الطيارة، كما أن البن اليمني هو أول محصول محلي يجد طريقه إلى الاسواق العالمية منذ القدم وعرف باسم Mocka Coffee  تمييزا لميناء المخا الذي صُدر منه البن اليمني .

كما ان البن محصول يمكن أن يعزز الاقتصاد الوطني بحوالي مليار دولار سنويا، على إعتبار أن أقل سعر للبن اليمني في الاسواق الخارجية حوالي 15 دولار، بينما أسعار انواع البن الاخرى لا يتعدى 2 دولار ، ويؤكد الوزير أننا لو استطعنا أن نصدر 50 ألف طن في السنة بمتوسط سعر يتراوح 15 -20 دولار / كجم ؛ فهذا سيعطينا القدرة على مواجهة احتياجاتنا من القمح والدقيق سنوياً، وهذا يعني أن البن يستطيع أن يحقق الأمن الغذائي لبلادنا.

وتشير الكتابات التي تناولت تاريخ زراعة البن في اليمن إلى أن القرن السادس عشر الميلادي هو القرن الذي  شهد الانتشار الحقيقي لزراعة البُن اليمني، وأمتدت وفرة البن اليمني في الاسواق العالمية حتى منتصف القرن التاسع عشر  كون اليمن المُصدر الاول للبن من خلال ميناء المخا ، لكن بعد هذا التاريخ ظهر منافسين اقوياء للبن اليمني قاموا بزراعته في بلدانهم بمساحات كبيرة واهتمام زراعي بمنتجاته وتصديرها ؛ مما أدى إلى تراجع كبير في حجم إنتاج البن في اليمن ، وسرعان ما تحول المحصول في اليمن من محصول اساسي إلى محصول هامشي بالنسبة لمحاصيل اخرى.

 

وقد ظلت جودة البن اليمني لا تضاهي كأفضل بن يتم إنتاجه في العالم ؛ ولذا حرصت الشركات العاملة في مجال زراعة وتصدير البن على إطلاق اسم موكا ” المخا” على البن الذي يتم تسويقه مهما كان منشأه.

 

مقالات ذات صلة