لاریجانی: ينبغي لأمريكا أن تفهم أن سياسة الضغوط القصوى على إيران لا جدوى منها

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أنه ينبغي لأمريكا أن تفهم أن سياسة الحظر وما يسمى سياسة الضغوط القصوى على إيران لا جدوى منها مضیفا: إن هناك دائمًا إرادة سياسية لحل المشاكل العالقة مع أمريكا ولا يوجد طريق مسدود.

ووفقا لوكالة “إرنا” قال لاريجاني، اليوم الأحد، في مؤتمر صحفي: إن إيران لم تغلق الباب أمام واشنطن، لكنّ الأساس هو أن على الأمريكيين أن يفهموا أن أسلوبهم لم يجد نفعاً في الماضي.

وأضاف أن هناك أشخاصًا يناقشون حاليًا العلاقات مع أمريكا ولكن القضية الحالية هي سياسة الضغوط القصوى الأمريكية التي تمثل سياسة خاطئة ويجب إصلاحها فيما تبذل بعض الدول جهودا بهذا الشأن.

وأوضح أن الأمريكيون مارسوا ضغوطًا كثيرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للتخلي عن برنامجها النووي، مضيفا أنهم “الأمريكيون” كانوا يقولون لا ينبغي أن يكون لدينا جهاز طرد مركزي واحد، لكن أوباما كتب رسالة في وقت ورد فيه اعترافه بحق إيران في التخصيب واستعداده للتفاوض.

ونوه لا ريجاني إلى ” أنه إذا كان المسؤولون الأمريكيون لديهم قدر كاف من التعقل ويستفيدون من تجربتهم السابقة، فيمكنهم حل المشكلة، والطريق ليس مغلقًا”.

وفي معرض رده على سؤال بشأن الاتفاق النووي والموقف الأمريكي منه قال لاريجاني: إن على الولايات المتحدة إنهاء سياسة الضغوط المتزايدة، مضيفا أن الأبواب ليست مغلقة أمام إيجاد حل للملف النووي وهناك مساع جارية في هذا الإطار.

وحول الموقف الأوروبي الأخير من إجراءات الخفض التي اتخذتها إيران في مقابل تنصل الجهات الأوروبيية عن الوفاء بالتزاماتها حذا لاريجاني بالقول: ستخفض إيران التزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا لجأت أوروبا لاستخدام آلية الرد على إلغاء الاتفاق النووي.

وبشأن أحداث العراق قال رئيس مجلس الشورى الإيراني: إننا لسنا قلقين من الوضع في العراق مضيفا أن المرجع السيستاني يدير الأزمة ويسعى لحلها بشكل جيد.

مقالات ذات صلة