روحاني: لم نغلق باب المفاوضات

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء: إن البلاد تعيش تحت ظروف الحظر دون أن تكون لها يد فيه، وهذا الحظر هو نتيجة تحريض الصهاينة والدول الرجعية في المنطقة والتنفيذ الجائر من قبل البيت الأبيض.

ووفقا لوكالة “إرنا” أضاف روحاني في كلمة له: لم يكن أمامنا إلا طريق الثبات والمقاومة في مواجهة الأطراف التي فرضت الحظر، وفي الوقت نفسه لم نغلق باب الحوار، وبالتالي إذا كانوا مستعدين للتخلي عن الحظر فإننا مستعدون للمفاوضات حتى على مستوى رؤساء دول مجموعة 5+1.

وأوضح أن الحكومة عملت وتحت ظروف الحظر لتهدئة الأوضاع في البلاد إلا أن الكيان الصهيوني والسعودية والمتطرفين الأمريكيين خدعوا ترامب مرة أخرى.

وأشار إلى أن أكبر خدعة انطلت على ترامب تتعلق بالاتفاق النووي، فهؤلاء حرضوا ترامب على الخروج من الاتفاق وتشديد الحظر على إيران موحين له بأن النظام الإيراني سيسقط وسيسجل ترامب انتصارا تاريخيا ويتبجح أمام العالم بأنه الرئيس الوحيد الذي أسقط إيران بعد 41 عاما.

وأضاف روحاني لقد نقضوا العهد وهذا ما يجب أن يبقى ماثلا في ذاكرتنا التاريخية وهو أن إيران وقعت اتفاقا مع ست دول كبرى لكن بعضهم نقضوه فيما لازالت إيران متمسكة به وأن تقليص التزاماتها يأتي في إطار نفس الاتفاق وبالتالي فهم المخطئون بخروجهم من الاتفاق.

وكرر الرئيس روحاني موقف إيران وإصرارها على أنه متى ما تخلت أمريكا عن الحظر الظالم والإرهابي الذي فرضته على إيران عند ذلك يمكن لقادة مجموعة 5+1 أن يجتمعوا دون أي مانع من إيران.

وتابع قائلا: لابد أن يعلم الجميع أننا في قضية الحظر لم نكن البادئين ولم يكن لدينا أي تقصير ولم نمارس العناد، وهذا أمر مهم لأن البعض يلقي في أذهان الشباب بأننا نصر على العناد في حين أن الأمر ليس كذلك وأننا سحبنا هذه الحجة من أيديهم.

مقالات ذات صلة