إيران تعلن بدء تشغيل المرحلة الثانية من مفاعل “آراك” للماء الثقيل

أعلنت إيران اليوم الاثنين، عن بدء تشغيل المرحلة الثانية من مفاعل (اراك) للماء الثقيل بمنشأة (خنداب) التي تشمل المبدلات الحرارية والأحواض المركزية ومضخات النقل.

ونقلت وكالة أنباء الاذاعة والتلفزيوني الحكومي الإيراني عن رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران علي صالحي قوله ان جزءا من المفاعل دشن اليوم وسيتم الانتهاء من المشروع في 20 مارس 2021.

ويتضمن هذا المفاعل مدارين للتبريد الأول لأخذ الحرارة من قلب المفاعل والثاني لنقل الحرارة من المدار الأول الى أبراج التبريد وفي نهاية المطاف الى البيئة.

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه إيران خفض تعهداتها النووية في إطار الاتفاق النووي ردا على انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق العام الماضي وفرض عقوبات مالية ومصرفية ونفطية ضد إيران.

من جانبها ردت إيران بتقليص سلسلة من تعهداتها واستئناف بعض انشطتها النووية التي كانت متوقفة بموجب الاتفاق النووي كرفع مخزون اليورانيوم وتخصيبه بدرجة نقاء 5ر4 بدلا من 3ر67 درجة المسموح لها في الاتفاق وضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي في منشأة (فوردو) المحصنة جنوب العاصمة طهران.

وكانت إيران وقعت عام 2015 مع دول مجموعة (1+5) اتفاقا بشأن برنامجها النووي بعد 12 عاما من المفاوضات للتخلي عن اجزاء مهمة من انشطتها النووية مقابل رفع الحظر الدولي عنها.

مقالات ذات صلة