العراق: محتجون يقتحمون حرم السفارة الأمريكية في بغداد وإصابة 62 شخصا

اقتحم المتظاهرين من مشيعي شهداء الحشد الشعبي ظهر اليوم الثلاثاء بوابة “المنطقة الخضراء” وحاصروا السفارة الأمريكية وأحرقوا إحدى بواباتها وكتبوا على جدرانها “مغلقة بأمر الشعب” ثم شرعوا ببناء خيم اعتصام أمام المبنى، فيما سقط ما يقرب من 62 جريحا في أوساط المحتجين.

وردد المتظاهرون هتافات تندد بالغطرسة الأمريكية والعدوانية الصهيونية مطالبين بطرد السفير الأمريكي وكادر السفارة من العراق.

وسقط إثر الاحتجاجات بمحيط السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد ل62 شخصا، بحسب إعلام الحشد الشعبي.

وهذه أول مرة منذ سنوات يتمكن فيها محتجون من الوصول إلى السفارة التي تحميها سلسلة من الحواجز في المنطقة الخضراء المشددة الحراسة.

وكانت احتجاجات قد اندلعت، في محيط السفارة الأمريكية، عقب قصف الطيران الأمريكي، الأحد 29 ديسمبر مواقع للحشد الشعبي في محافظة القائم على الحدود العراقية السورية، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات.

وجرى إجلاء السفير الأمريكي وموظفين في السفارة في وقت سابق اليوم، بينما تجمع آلاف المحتجين أمام المبنى للتنديد بالعدوان الأمريكي ضد الحشد الشعبي.

وذكرت وكالة ” أ ب د “عن المعموري رئيس اتحاد علماء المسلمين في العراق قوله أن “المشيعين المحتجين يريدون إيصال رسالة إلى العالم تفضح الممارسات العدوانية لواشنطن واستهتارها بسيادة العراق ودماء أبنائه النجباء الذين هزموا عصابات داعش الإرهابية”

من جهته قال النائب في البرلمان العراقي سلام الشمري: “آن الأوان ليقرر العراقيون مصيرهم من دون تدخلات أجنبية” مضيفا إن “أهم خطوة مطلوب إنجازها خلال الأسابيع المقبلة هي تصويت مجلس النواب العراقي على إلغاء الاتفاقية الأمنية المشؤومة مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

وكان الحشد الشعبي في العراق أعلن أمس الأول أن مواقع تابعة له تعرضت لقصف من قبل طائرات أمريكية مسيرة غرب محافظة الأنبار أسفر عن وقوع شهداء وجرحى في صفوف عناصر اللواءين 45 و46.

مقالات ذات صلة