السعودية :تضع حواجز وعراقيل أمام الحجاج الإيرانيين أدى الى الأمتناع عن مناسك الحج

[مأرب برس|12/مايو/2016م] – قال وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني علي جنتي، إن الظروف غير مهيأة لأداء مناسك الحج هذا العام، مضيفاً أن السعوديين وضعوا العراقيل أمام الحجاج الإيرانيين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “ايرنا” عن جنتي القول ” إنَّ المسؤولين السعوديين لم يعدوا بمنح التأشيرة للحجاج الايرانيين، ورأوا بأنه على الحجاج الإيرانيين التوجهَ الي بلدٍ ثالثٍ للحصول على التأشيرة.

وأضاف جنتي سعينا ومنذ أربعة أشهر إلى تسوية قضايا الحج مع السعوديين لكنهم وضعوا قيودا وعراقيل أمامنا حتي أن تأشيرة دخول الوفد الإيراني تأخرت شهرين .

وتابع أن رئيس منظمة الحج الايراني عندما توجهَ إلى السعودية تعرّضَ للاحتقار والتهديد وبصمات الأصابع، وتفتيش حقائبه رغم حيازته على جواز سفر سياسي.

من جهته، صرح رئيس مؤسسة الحج والزيارة، أن إيران سعيد اوحدي تسعي لأداء مناسك الحج لكن مع الحفاظ علي عزة وكرامة الحجاج، ولن توفد الحجاج الي السعودية إذا لم يتم الحفاظ علي عزة وكرامة الحجاج الايرانيين.

وأضاف أن حجاج بيت الله الحرام لديهم حقوقهم، ومن هذه الحقوق، استخدام الشركات الجوية الايرانية للتوجه الي جده، لكن السعوديين يرفضون توجه الحجاج الإيرانيين إلى جده عن طريق الطائرات الايرانية.

وتابع إن مصير الحصول على التأشيرة لايزال غامضا، كما لم يتم التوقيع على اتفاقية لإسكان الحجاج وتقديم الخدمات الغذائية والطبية، ولم يسمح للفريق الطبي الايراني بالمشاركة في المفاوضات بالسعودية.

مقالات ذات صلة