سفير الصين لدى اليمن: العلاقات الصينية اليمنية جزء مهم للعلاقات الصينية العربية

[مأرب برس|14/مايو/2016م] – الكويت – وكالة الأنباء “سبأ”

أكد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى اليمن تيان تشي أن العلاقات الصينية اليمنية جزء مهم للعلاقات الصينية العربية.

وقال السفير الصيني في مقابلة مع عدد من وسائل الإعلام اليمنية في الكويت ” إن الصين واليمن كلاهما من الدول ذات الحضارة القديمة ويحافظان على العلاقات الجيدة منذ فترة طويلة “.

وأشار إلى أن نتائج الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي عقد في 12 مايو الجاري وتأثيراتها في العلاقات الصينية العربية والعلاقات الصينية اليمنية، ستدفع بقوة العلاقات الصينية اليمنية .. مؤكدا أن الصين على استعداد لتعزيز التعاون على مستوى العلاقات الثنائية وفي إطار منتدى التعاون الصيني العربي.

ولفت السفير الصيني إلى أن اليمن في المرحلة الحاسمة لإنهاء الحرب وتحقيق السلام وأن الجانب الصيني يدعو إلى حل القضية اليمنية عبر الطريق السياسي، ويدعم بثبات مختلف الأطراف للتوصل إلى حل يتناسب مع الظروف الواقعية في اليمن وتراعي مصالح الأطراف المختلفة.

وأكد دعم الصين لعملية إعادة البناء الاقتصادي في اليمن وستشارك فيها بشكل إيجابي وستقدم ما في وسعها من مساعدات ودعم لليمن، وستتعاون الصين مع اليمن لتعزيز بناء “الحزام والطريق” وتساعد على التطور الاقتصادي وتحسين معيشة الشعب اليمني وتحقيق المنفعة المتبادلة والكسب والتطور المشترك.

وذكر السفير تشي أن هذا الإجتماع الذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين والدول العربية، يؤكد رغبة مشتركة لتعزيز الصداقة التقليدية وتعزيز التعاون بين الصين والدول العربية في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة.

ولفت إلى أن العلاقات الصينية العربية جيدة وقوية وتتمتع بأفق واسع للتطور .. مبينا أن الصين والدول العربية كلها من الدول النامية ولديها تاريخ مماثل ورغبة مشتركة للتطور.. مشيرا إلى أن طريق الحرير القديم جمع بين الجانبين قبل ألف سنة، ويحافظ الجانبان على التعاون الجيد في مجال السياسة والاقتصاد والحضارة منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين
.

مقالات ذات صلة