وزير النقل يلتقي بصنعاء سفير الاتحاد الأوروبي وسفيري فرنسا وهولندا لدى اليمن

التقى وزير النقل زكريا الشامي اليوم الثلاثاء سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن هانس جروندبرج وسفيرا فرنسا وهولندا كرستيان تستو وإيرما فان ديورن.
واستعرض اللقاء القضايا ذات الطابع الإنساني وما يمكن تقديمه للشعب اليمني إزاء الأوضاع الراهنة التي يمر بها في ظل استمرار العدوان واستهدافه للمقدرات والبنية التحتية والحصار والأزمة الاقتصادية من قبل تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات.

وركز اللقاء على اتفاقية ستوكهولم والتنازلات التي قدمها الطرف الوطني وفقا لما نصت عليه الاتفاقية، بشهادة البعثة الدولية للمراقبين الدوليين التابعة للأمم المتحدة لاتفاق الحديدة والمفتشين الدوليين، في مبادرة لإثبات حسن النوايا باتجاه إحلال السلام في اليمن.

وتطرق اللقاء إلى استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي من قبل تحالف العدوان وما نتج عن ذلك من تداعيات وكارثة إنسانية، أدت إلى وفاة آلاف المرضى وأكثر من 40 ألف حالة مرضية تنتظر المصير المجهول وما تعرض له ميناء الحديدة من تدمير ممنهج للمعدات والأجهزة الثقيلة والخفيفة واستمرار احتجاز السفن الغذائية والدوائية والنفطية.

وفي اللقاء اعتبر وزير النقل زيارة سفراء الاتحاد الأوروبي وفرنسا وهولندا فرصة للاطلاع عن كثب على حجم الدمار الذي ألحقه العدوان بالشعب اليمني، ما تسبب ذلك في زيادة المعاناة الإنسانية للشعب اليمني إزاء استمرار العدوان والحصار منذ ما يقارب خمس سنوات.

وأشاد بدور الاتحاد الاوروبي وجهوده التي يبذلها من أجل احلال السلام في اليمن والمنطقة والمسؤولية الملقاة على عاتقة تجاه المِحنة الإنسانية التي يمر بها اليمن.

وأكد الوزير الشامي أهمية دور فرنسا الهام في حلحلة الأوضاع الراهنة بالإضافة إلى مملكة هولندا التي قدمت للشعب اليمني مساعدات كبيرة لم تقدمها دولة عظمى.

كما أكد أن دول العدوان استهدفت مطار صنعاء منذ الوهلة الأولى للعدوان بهدف شل الحركة الملاحية الجوية للمطار وقتل الشعب اليمني وعزله في سجن كبير عن العالم.

فيما أكد سفير الاتحاد الأوروبي وسفيرا فرنسا وهولندا أن السلام في اليمن هو الخيار الوحيد الذي يسعون إلى تحقيقه وباتجاهه.

مقالات ذات صلة