سفراء العدوان في صنعاء لماذا؟

عبداالحميد الغرباني

 

القارة العجوز ترسل سفيرها لدى اليمن بشكل مفاجئ وعلى وقع تغيرات نوعية (عسكرية – اقتصادية)، لم تخطر ببال المعتدين بما فيهم الأنظمةُ الأوروبية المتورطة في العدوان على اليمن، فماذا عن أجندات الزيارة ومعطيات الأحداث قبلها؟ وهل من جديد على الصعيد السياسي حمله سفراءُ أوروبا؟

لم يجر تصعيد المواجهة شرق العاصمة صنعاء فجأةً، فبريطانيا ومنذُ شهور عدة تملي على الإخوانج تصعيد المواجهة في جبهة نهم، وحرصت أن تكون موجة التصعيد معزَّزة بالعنصرية والمناطقية وغير ذلك.

وحين وضع الإخوانج الموافقة على ذلك في سياق المقايضة لترتيب وضعهم في المناطق الجنوبية المحتلّة، في أعقابِ صراع أدوات العدوان الأمريكي على اليمن، باشروا تنفيذَ توجيهات آمرهم البريطاني وعلى حساب التفاهمات غير المعلنة مع القوى المناهضة للعدوان، التفاهمات التي أمسكت زناد المواجهة والاشتباك بنهم، فما الذي حصل؟

تجرع الإخوانج هزيمةً مرة أخرى، وتبين لهم أن ما وفّر بقاءَهم في حالة آمنة هو وفاءُ الجيش و اللجان الشعبية، وها قد شهدوا للمرة الألف كيف أن آمرهم الخارجي لم يغنِ عنهم شيئا..

العجيب أن هؤلاء في كل مرة يهزمون، يسارعون دائما لتحميل غيرهم أسباب الهزيمة والخسارة وَالفشل والإخفاق، وهي حالة من المهانة المطبوعة والمزمنة، وحين لاذ المرتزقة ومشغلوهم بتحريك جبهات مأرب والجوف في وجه زلزال نهم، ما الذي حصل؟

شهدنا نتائج مرعبة ومدوية لقوى العدوان ومرتزقته، وما يزال الجيش وَاللجان يحققون إنجازاتٍ متتابعة، وحلفاء العدو الخارجي أو قل أدواته يعيشون خيبات متلاحقة؛ بسبَبِ وعوده الكاذبة بشأن حسم المواجهة لمصلحتهم ومنع انهيارهم… إلخ.

إن قلق العدو الخارجي من المتغيرات لم يعد بإمكانه إخفاؤه وهو يترنح على وقع العجز العسكري وفقدانه القدرة على المناورة، طار سفراءُ العدوان ثم مبعوثه إلى صنعاء لوقف انهيار وتصدّع ليس جبهة واحدة، بل ثلاث تمتد في مساحة من أهم مساحات البلد لها حسابات كثيرة تهم كل التشكيلة التي تضم أعداء اليمن وأدواتهم الإقليمية والمحلية.

مريب أيضا أمر السفّاح الفرنسي الذي أرسل موفدا له أيضا منفردا هو الآخر في أعقاب عقده صفقة سلاح جديدة مع نظام الرياض، ما يهمُّ قوى الاستعمار هو النيل من عناصر القوة التي راكمها اليمن عبر المواجهة وَالصمود، بعد أن ثبتَ لسفراء العدوان وللعالم أن محاولة احتواء اليمن مهمة صعبة جدًّا، ولا سبيلَ لتحقيق اختراقات باتجاه ذلك ولو بمستوى ضئيل.

إذَاً ما الذي يمكن فعله؟

تقول زيارة سفراء العدوان، لا بأس من تسهيل أنشطة التجسس أمام المنظمات سيئة الصيت، عبر ابتزاز البلد المغرق في وضع إنساني هو الأسوأ عالميا، الاتّحاد الأوروبي يشكو من إصلاحات المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية لمسار العمل الإنساني وتوجيهه بشكل أمثلَ لخدمة من أفقرهم العدوانُ وجوعهم الحصار وأنهكتهم وصاية الخارج وتبعية 3 عقود..

بشكل وقح وبعيدا عن اللياقة الدبلوماسية عبر سفراء أوروبا عن ما وضعوه في أجندات زيارتهم، ولم يغلفوها تحت وعود مخاتلة، كما اعتدنا طيلةَ فترة العدوان المنصرمة، فلا مطار صنعاء ولا ملف الحصار ولا غير ذلك جرى الحديثُ عنه حتى، وزيارة الحديدة هي فقط لتوفير غطاء مماطلة قوى العدوان عن تنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في اتّفاق السويد..

الحدُّ من خسائر مختلف قوى العدوان وَفي الحقول كافة، كانت أولويات سفراء القارة العجوز، وعليه جنّد سفراءُ العدوان ذواتهم للاحتيال على إجراءات منع التداول بالعُملة غير القانونية التي عطلت مخطط انهيار العملة الوطنية وتحويلها -كما وعد الشيطان الأكبر- إلى قراطيس لا تساوي قيمة الحبر الذي عليها..

ردود الرئيس المشاط:

ما سبق كان عن معطيات ما قبل زيارة سفراء العدوان وعن أجنداتهم، فماذا سمعوا من الرئيس مهدي المشاط، يمثل طرح سفراء العدوان أجنداتهم على المشاط، بحدِّ ذاته معضلة أضيفت لمعضلاتهم؛ ذلك لما يُعرف به المشاط من حنكة واقتدار تفاوضي لوحظ غير مرة، من اتفاق السلم والشراكة إلى مفاوضات موفنبيك قبيل العدوان، وُصولاً إلى الجولات التفاوضية في جنيف والكويت، كما أن المشاط معروفٌ بالحزم في المواقف، مشهور بالردود المقتضبة والمركزة في الحوارات والنقاشات المختلفة وبشكل يغني بالطبع عن الكثير من الكلام.

في هذا السياق، تؤكد المعلومات أن ما سمعه سفراءُ العدوان من ردود كانت صادمةً، وأن لا مجال متاحاً أمام المراوغات الكاذبة التي حملها سفراء العدوان؛ بغرض وقف هزائم الأدوات المحلية للعدوان تماما، كما أن الأدوات الإقليمية لن تكون بمنأى عن الرد، وأن وقف العدوان بشكل شامل ورفع الحصار كليا وعقد اتفاق سياسي شامل هو الحلُّ، وهو ما سمعه المبعوث الأممي أيضا..

في فضاء من الندية، عُقد اللقاء بين الرئيس المشاط من جهة، ومبعوث الاتحاد الأوروبي وسفراء الدول الأوروبية، وهذا بحدِّ ذاته أمر لم تكن القوى الاستعمارية تستسيغه على مستوى بلدنا والمنطقة.

بالنسبة

لليمن كان ذلك بالطبع قبيل 21 سبتمبر 2014م وليس بعده..

مقالات ذات صلة