رسمياً يلدريم رئيساً لحزب العدالة والتنمية التركي

[مأرب برس|22/مايو/2016م]  – انتخبَ حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا اليوم الأحد بالعاصمة أنقرة وزير النقل السابق بن علي يلدريم رئيساً للحزب، وبالتالي رئيساً للوزراء في البلاد، وذلك في مؤتمر استثنائي عقده الحزب.

وحصل يلدريم المقرب من الرئيس رجب طيب أردوغان على جميع أصوات حزب العدالة والتنمية والبالغة “1405” صوتا، على أن يكلف بتشكيل الحكومة مساء اليوم.

وأعلن يلدريم في كلمة له أمام المؤتمر ” القيام بإجراء تعديلات دستورية لإقامة نظام سياسي رئاسي”، وقال “علينا أن ننهي عدم الوضوح في نظامنا وأن نضمّن النظام الرئاسي في دستورنا الجديد”.

وذكر يلدريم: “من هنا أعلن أننا لن ننهي العمليات العسكرية والأمنية حتى نطهر تركيا من الإرهابيين، ونقضي على المخاطر التي تهدد أمننا” حسب وصفه.

وتم اختيار وزير النقل والاتصالات بن علي يلدريم المقرب من الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الخميس الماضي مرشحا وحيدا لتولي رئاسة حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا.

وكان رئيس الحكومة أحمد داود أوغلو أعلن يوم 5 مايو الحالي أنه لن يترشح لولاية جديدة خلال المؤتمر الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية الذي دعا إلى عقده في الـ 22 من الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة