95 قتيلا وجريحا احتجاجات على قانون الجنسية بالعاصمة الهندية نيودلهي

قال مسؤول كبير بأحد المستشفيات في تصريحات لرويترز يوم الثلاثاء إن خمسة أشخاص على الأقل سقطوا قتلى وأصيب نحو 90 في اشتباكات شهدتها العاصمة الهندية خلال احتجاجات على قانون جديد للجنسية.
وقال الدكتور راجيش كالرا المراقب الطبي بمستشفى جورو تيج بهادور عن الاشتباكات التي دارت يوم الاثنين ”جاء البعض مصابا بأعيرة نارية“.

ودارت الاشتباكات بين آلاف من المتظاهرين المؤيدين للقانون الجديد والمعارضين له، واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان لكنها وجدت صعوبة بالغة في تفريق الحشود التي كانت تقذف بالحجارة.

ولا يزال التوتر محتدما في أجزاء من المدينة يوم الثلاثاء، وما زالت المدارس مغلقة في بعض المناطق وسط تقارير إخبارية عن وقوع اشتباكات جديدة. وكانت خمس محطات مترو على الأقل بالمدينة مغلقة.

واشتباكات الاثنين من أسوأ ما شهدته نيودلهي منذ بدء الاحتجاجات على قانون الجنسية في أوائل ديسمبر، والعاصمة الهندية مركز للاحتجاجات المناهضة للقانون الذي ييسر حصول غير المسلمين من ثلاث دول مجاورة يغلب المسلمون على سكانها على الجنسية الهندية.

وأثار هذا اتهامات لمودي وحزبه القومي الهندوسي بهاراتيا جاناتا بتقويض التقاليد العلمانية للهند، ومعاداته للأقلية المسلمة بالبلاد والتي تضم 180 مليون نسمة، ويحتج المناهضون للقانون ويعتصمون في أجزاء من نيودلهي منذ شهرين.

مقالات ذات صلة