وزير الصناعة يدشن برنامجاً تدريبياً للمشاركين في الموسم الثاني لمسابقة المبتكر اليمني

دشن وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة ومعه نائب الوزير محمد أحمد الهاشمي اليوم بصنعاء البرنامج التدريبي في مجال ريادة الأعمال وإعداد المشاريع للمشاركين في الموسم الثاني من المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية ” المبتكر اليمني 2020م”.

يهدف البرنامج الذي تنفذه وزارة الصناعة على مدى عشرة أيام إلى تدريب وتأهيل أكثر من 300 مشاركاً ومشاركة على طرق كتابة المشاريع وإدارتها وريادة الأعمال وأساليب التسويق ودراسات الجدوى وكيفية تأسيس شركات ناشئة تلبي متطلبات السوق واحتياجات المجتمع.

وفي التدشين أكد وزير الصناعة اهتمام الدولة والحكومة بالمبدعين والمبتكرين وتبني مشاريعهم انطلاقاً من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة التي أكدت على السعي لإيجاد أجيال مبتكرة ومبدعة تسعى للتنمية المعرفية ومنتجة للمعرفة والتقنية.

ولفت إلى حرص الوزارة على تطوير المسابقة في الموسم الثاني بالاستفادة من التقييم للمسابقة في موسمها الأول لانتهاج أفضل السبل والطرق في مجال المسابقات العلمية الابتكارية وتنويع مجالاتها لتشمل التخصصات العلمية والابتكارية.

ودعا الوزير الدرة المشاركين والشباب إلى الاستمرار في تطوير مشاريعهم .. مؤكداً أنه سيتم تبني المشاريع القابلة للتنفيذ سواء عن طريق الوزارة أو الجهات الحكومية والجامعات والمؤسسات الأكاديمية والعلمية أو البحث عن جهات راعية.

وتطرق إلى المشاريع التي شاركت في الموسم الأول للمسابقة والتي تم تبنيها ورعايتها وإنتاج النموذج الأول وإنشاء الشركات والمؤسسات والمشاريع .. لافتاً إلى أن قيادة الوزارة وجهت بتسجيل كافة المشاريع الابتكارية مجاناً وتقديم التسهيلات اللازمة.

من جانبه أشار نائب وزير الصناعة والتجارة إلى أن المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية التي تقيمها الوزارة تهدف لإيجاد بيئة محفزة للتفكير بطرق جديدة ومبدعة ومبتكرة وغير اعتيادية.

وأكد أن الوزارة ستواصل جهود رعاية المخترعين والمبدعين والمبتكرين واستثمار إبداعاتهم وترجمتها على الواقع والاهتمام بالبحث العلمي باعتباره خيارا وطنيا استراتيجيا في إطار توجهات القيادة السياسية وتنفيذ الرؤية الوطنية .. مبيناً أن البرنامج يتضمن تدريب المشاركين في الموسم الثاني من المسابقة الوطنية على ثلاث مراحل.

وحث الهاشمي المشاركين على الاستفادة من مضامين البرنامج وما سيتلقونه من مهارات ومعارف بما يسهم في تطوير مشاريعهم .. مؤكداُ الحرص على تقديم التسهيلات للمشاركين.

ودعا نائب وزير الصناعة والتجارة القطاع الحكومي والقطاعات الخاصة إلى تكامل الجهود لدعم المبتكرين والمشاريع الابتكارية.

فيما نوه المشاركون بتبني وزارة الصناعة لهذه المسابقة وتنفيذ البرنامج التدريبي، بما يمكنهم من تطوير مشاريعهم .. مؤكدين أهمية توجه الدولة لإنشاء جهاز دعم المبتكرين والمبدعين.

حضر التدشين مدير الصناعات الصغيرة بوزارة الصناعة يونس السوسوة وعميد أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل علي محمد السوسوة وعميد المخترعين اليمنيين محمد العفيفي.

مقالات ذات صلة