شمخاني: العد العكسي لإخراج القوات الأمريكية من المنطقة قد بدأ

اعتبر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني، اليوم الأحد أن العد العكسي لإخراج القوات الأمريكية من المنطقة قد بدأ منذ فجر يوم 3 يناير الماضي.
ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن الأدميرال شمخاني قوله في تصريح خلال لقائه رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد بأن العد العكسي لإخراج أمريكا من العراق والمنطقة قد بدأ منذ فجر يوم 3 كانون الثاني /يناير (يوم استشهاد سليماني والمهندس).

وأضاف، أن إقامة المظاهرات المليونيرة والتاريخية المعارضة للاحتلال الأمريكي ودعم الاستقلال والسيادة الوطنية العراقية، مؤشر على الدور الطليعي والرائد للشعب العراقي الزاخر بالمفاخر في مسار إخراج أمريكا من المنطقة.

وتابع شمخاني موضحا بأن التطورات السياسية والأمنية في العراق مؤثرة بصورة جدية في أمن واستقرار المنطقة.

وأكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بأن تشكيل حكومة مقتدرة وفاعلة في العراق مبنية على أصوات وإرادة الشعب العراقي، يمثل رغبة دائمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ولفت إلى أن عملية الاغتيال الغادرة واللئيمة لقادة جبهة المقاومة الشهيدين الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، جاءت نتيجة لخطأ استراتيجي من قبل ترامب والفريق الشرير الحاكم في البيت الأبيض.

على صعيد مواجهة فيروس كورونا أكد شمخاني على استعداد إيران لمساعدة العراق في الحرب ضد كورونا مشددا على أهمية تعزيز التعاون لا سيما في المجالات الصحية والعلاجية لمواجهة مخاطر كورونا، مضيفا أن “الشعب العراقي شعب يستحق الاستقرار وان العراق يجب أن يستعيد دوره الإقليمي والدولي

من جانبه أشاد رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي مصطفى كاظمي بالدور المؤثر للجمهورية الإسلامية الإيرانية في التصدي لما للتنظيمات التكفيرية وتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة، معتبرا نجاح إيران في مكافحة مسمى الإرهاب وإرساء الأمن في الداخل ونطاق الحدود مؤشرا واضحا لأدائها الأمني منقطع النظير.

بدوره أكد مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض “على أهمية التعاون المشترك بين العراق وإيران في مواجهة خطر مرض كورونا كما تعاونا سابقاً في مواجهة داعش التكفيري”.

مقالات ذات صلة